أخبار رئيسية

محمد بن راشد: إكسبو منصة نموذجية للاحتفاء بالابتكار واكتشاف شراكات جديدة لمستقبل أفضل للشعوب

زار جناحيّ الهند وباكستان في إكسبو 2020 دبي

أكد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي “رعاه الله” أن إكسبو 2020 دبي يعد منصة نموذجية للاحتفاء بالإبداع والابتكار واكتشاف شراكات جديدة يمكن من خلالها إيجاد المزيد من فرص التطور والرقي لشعوب المنطقة والعالم منوها بالمحتوى المعرفي والثقافي والتقني بالغ التنوع الذي يضمه المعرض بين جنباته من خلال أجنحة الدول الـ192 المشاركة في المعرض، ما يعزز من قيمته و يؤكد إسهامه في إيجاد حلول وأفكار ينتقل بها العالم إلى مرحلة جديدة يحفها الأمل في مستقبل أفضل للجميع.
جاء ذلك خلال زيارة سموه يرافقه سمو الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم، نائب حاكم دبي نائب رئيس مجلس الوزراء وزير المالية، لجناحي دولتي الهند وباكستان الصديقتين في إكسبو 2020 دبي.
وخلال زيارة جناح جمهورية الهند المقام في منطقة “الفرص”، اطلع صاحب السمو على ما تقدمه الهند من مزيج يعكس حضارتها القديمة وتطلعاتها الكبيرة نحو المستقبل والنمو السريع لاقتصادها الذي يقدر حجمه بنحو 2.5 تريليون دولار أمريكي.
وشاهد سموه ما يعرضه الجناح من العادات والتقاليد لشعب الهند الذي يزيد تعداده على 1.3 مليار نسمة بنسيج مجتمعي فريد وصولا إلى إسهامات الكبيرة للهند في مجال صناعة التكنولوجيا المتطورة وبرامج اكتشاف الفضاء.
يركز الجناح المكون من أربعة طوابق على خمسة محاور أساسية هي المواهب، والتجارة، والتقاليد، والسياحة، والتكنولوجيا.. و يقدم عرضا وافيا لما تتمتع به الهند من رصيد كبير في مجالات الثقافة والفنون والإبداع علاوة على تميز بيئتها الطبيعية، إضافة إلى استعراض ملامح التطور الكبير لاقتصاد الهند وما يتيحه من فرص استثمارية متنوعة، لاسيما في قطاع التكنولوجيا الذي حققت فيه الهند تقدما لافتا على الصعيد العالمي.
كما زار سموه جناح جمهورية باكستان الإسلامية المقام أيضا في منطقة “الفرص” واطلع على ما يقدمه تحت شعار “الكنز الخفي” إذ يعرض لواحدة من أقدم الحضارات، إضافة إلى إبراز البيئة الطبيعة والسمات الجغرافية المتفردة لباكستان التي تضم أراضيها أعلى عشرة جبال في العالم، ويروج لما تملكه من فرص اقتصادية ومقومات جذب للاستثمار.
واستمع سموه خلال الزيارة إلى شرح حول المجالات التي يعرض لها الجناح وتشمل التنمية المستدامة والتكنولوجيا والرياضة والثقافة والفنون والتراث و شاهد ملامح مما يميز باكستان كصاحبة إحدى أعرق الحضارات في العالم تعود إلى نحو 7000 عام مضت، إضافة إلى مجموعة من الأعمال الفنية لمبدعين من باكستان، ضمن رحلة تنقل الزوار بين ماضي باكستان وحاضرها ومستقبلها، وتحتفي بصناعاتها ومواردها الطبيعية.
ويركز الجناح الباكستاني، الذي يعد أكبر تواجد خارجي لباكستان فيما وراء حدودها، على اكتشاف قطاعي السياحة والاستثمار والترويج لهما من خلال مجموعة من الشاشات تعرض مقاطع فيديو تفاعلية تم تصميمها للإلهام الزائر ليشهد تجربة رقمية لباكستان بدءا من الحضارة القديمة إلى العصر الحديث.
يذكر أن معرض “إكسبو 2020 دبي”، الذي انطلق في الأول من أكتوبر الماضي، هو الأكبر في تاريخ معارض إكسبو الدولية التي يعود تاريخ أولى دوراتها إلى العام 1851، وذلك من حيث عدد الدول المشاركة، إذ يضم المعرض مشاركات من 192 دولة وهي المرة الأولى التي تتاح فيها الفرصة لجميع الدول لإقامة جناح مستقل لكل منها في المعرض الذي تستمر أعماله حتى 31 مارس 2022.

المصدر-وكالة أنباء الإمارات

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى