مرئيات

صدور العدد “44” من مجلة بحوث العلمية المحكمة

المجلة برئاسة تحرير الأستاذ الدكتور الدناني:

خاص/الوحدة:
صدر العدد 44 من مجلة بحوث، المجلة العلمية الدولية المحكمة ذات معامل التأثير، والتابعة لمركز لندن للبحوث والدراسات والاستشارات الاجتماعية، ويترأس تحريرها الأستاذ الدكتور/ عبد الملك الدناني – أستاذ الاتصال بكلية ليوا للتكنولوجيا في أبو ظبي، وتضم هيئتها التحريرية والاستشارية نخبة من أساتذة الجامعات العربية والباحثين المنتسبين للمركز البحثية.
وتضمن العدد الأخير من المجلة خمس دراسات علمية رصينة، تناولت قضايا إعلامية وتربوية واجتماعية وفكرية، منها ما يتصل بالمتغيرات التي حصلت في ظل جائحة كوفيد19، وفي مجالات الإعلام والتعليم في الوطن العربي، لباحثين من جامعات تونسية وأردنية وكويتية ومصرية، ركزت في مجملها على إشكاليات وقضايا تتصل بالتربية والتعليم وحياة الفرد والمجتمع في مجالات الحياة الإنسانية والاجتماعية والفكرية، من منطلق أهداف مركز لندن والمجلة الصادرة عنه. حيث بحثت الدراسة الأولىّ في الآليّات والاستراتيجيّات التي اعتمدها الإعلام العمومي لإدارة الأزمة الصّحية في تونس، وانطلقت من دراسة حالة لبرنامج “النشرة الخاصّة بفيروس كوفيد19” الذي تبثّه الوطنية الأولى التونسية، حسب الحاجة وتطوّرات الوباء، وذلك قبل نشرة أخبار الساعة الثامنة مساءً. وهدفت الدراسة الثانية إلى التعرّف على أهمية تنمية وتمكين الشباب لدورهم المهم، ولا يمكن أن تكون هناك تنمية اقتصادية أو اجتماعية في البلاد العربية بمعزل عن التخطيط الاستراتيجي للتنمية الإنسانية التي هي محور التنمية الشاملة وهدفها، لا سيما وإن التنمية الإنسانية ترتبط بالسكان ذكوراً وإناثاً. وهدفت الدراسة الثالثة إلى تحليل محتوى كتب العلوم للمرحلة الأساسية في ضوء مبادئ النظرية البنائية، واتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، ومن أجل تحقيق أهداف الدراسة تم إعداد أداة تحليل محتوى وفق مبادئ النظرية البنائية، وتكونت عينة الدراسة من كتب العلوم للصفين السابع والثامن الأساسيين في الأردن. وهدفت الدراسة الرابعة إلى التعرُّف على أثر البرنامج التدريبي للتربيّة البدنيّة على تحمُّل الضغوط النفسيّة لدى طلاب المرحلة المتوسّطة بدولة الكويت، وتم استخدم المنهج شبه التجريبي بعّده الأكثر ملاءمة لتحقيق أهداف البحث، وتكوّنت العينة من “42” طالبًا، تمّ تقسيمهم لمجموعتين “21” ضابطة، و”21″ تجريبية. وجاءت الدراسة الخامسة بعنوان: الكتابات المعاصرة في آيات الساعة الكبرى وتقويمها في ضوء الضوابط العلمية: أمثلة ونماذج وردود علمية. وذلك في زمن تلاطمت فيه الفتن واستعرت، ويلاحظ اختلالاً في موازين بعض الكتابات والمصنفين المعاصرين في تناولهم لأحاديث الفتن وأشراط الساعة.
ويمكنكم الاطلاع على محتويات العدد 44 من مجلة بحوث العلمية الدولية الدورية المحكمة، من خلال الرابط الآتي: 👇

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى