Expo 2020

2.5 مليار درهم تكلفة النفق الاستراتيجي لتصريف المياه لمدينة المطار-إكسبو 2020

دبي – وام/وصلت نسبة الإنجاز في مشروع النفق الاستراتيجي العميق لتصريف مياه الأمطار لمدينة المطار-إكسبو 2020 2.5 مليار درهم ومن المقرر انجازه في سبتمبر من العام المقبل قبل شهر من انطلاق معرض إكسبو العالمي 2020.

و تفقد سعادة المهندس داوود الهاجري مدير عام البلدية المشروع الذي يعتبر أحدث تطوير للبنية التحتية بالإمارة وبأفضل التقنيات لتكون دبي واحدة من أهم الوجهات الاستثمارية في العالم.

  • 2.5 مليار درهم تكلفة النفق الاستراتيجي لتصريف المياه لمدينة المطار-إكسبو 2020

وقال الهاجري إن العمل بالموقع على مدى 24 ساعة يوميا و7 أيام أسبوعيا وسيكون له أثر كبير في تطوير البنية التحتية لتصريف مياه الأمطار أو المياه الجوفية لمنطقة مدينة آل مكتوم بشكل عام ومنطقة مشروع إكسبو ومدينة المطار بشكل خاص .

ومن جانبه أوضح المهندس فهد العوضي مدير إدارة مشروعات الصرف الصحي ببلدية دبي أن مراحل العمل شهدت وصول ماكينة الحفر النفقي العملاقة بنجاح الي التقاطع الثامن بشارع الشيخ زايد حيث سيتم استخراجها وتفكيكها وإعادة تجميعها لتتحرك من التقاطع السابع لتبدأ المرحلة النهائية من الدفع النفقي وحتى الوصول الي محطة الضخ الرئيسية والتي تقع في الارض التي تم استصلاحها في البحر مقابل مواني دبي العالمية ومن المتوقع الوصول اليها في اوائل العام القادم.

ولفت العوضي إلى أن المشروع بطول 10.5 كم يخدم مساحة قدرها 490 كيلو متراً بما فيها منطقة اكسبو بما يجعله الأكبر حجما في منطقة الشرق الأوسط والوطن العربي ويستمر العمل في مهمتين الأولى حفر النفق والذي وصل إلى حوالي 4.5 كيلومتر حتى الأن والمهمة الثانية إنشاء محطة الضخ الأساسية في منظومة متوازية ومن خلال ثلاث مراحل أساسية نهائية وسوف يتم استخدام حوالي 55 ألف قطعة إسمنتية في النفق وزن كل منها 2 طن مع تركيب حلقات معدنية ضخمة يبلغ عددها 4400 حلقة تضمن حصانة وقوة النفق العميق .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ثلاثة عشر + ستة =

زر الذهاب إلى الأعلى