أخبار رئيسية

نهيان بن مبارك يشهد أعمال القمة العالمية للإنسانية 2022 في إكسبو دبي

شهد معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير التسامح والتعايش المفوض العام لإكسبو 2020 دبي أعمال القمة العالمية للإنسانية 2022 صباح اليوم في مركز دبي للمعارض في إكسبو 2020 دبي والتي اقيمت تحت شعار “بناء مجتمع إنساني عالمي قوي من أجل عالم أفضل”.

حضر حفل الافتتاح سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم رئيس هيئة دبي للطيران الرئيس الأعلى لمجموعة طيران الإمارات ومعالي حسين بن إبراهيم الحمادي وزير التربية والتعليم وعدد من المسؤولين.

ورحب معاليه في كلمته الافتتاحية بالمشاركين في القمة ..موضحا ان المشاعر النبيلة والرغبة الصادقة لجعل العالم أفضل تجمع كافة حضور القمة ..معربا عن شعوره بالسعادة الغامرة لتواجده للتأكيد على دور العمل الإنساني كتعبير عن القيم السامية التي تنبع من التعاطف ومد يد العون وإظهار الاهتمام لكل الفئات المحتاجة.

وأضاف معاليه أن العمل الإنساني هو ما يميز ثقافة دولة الإمارات العربية المتحدة التي وصلت إلى ما هي عليه اليوم بفضل قيادتها الرشيدة وشعبها الوفي الذي يهتم بالآخرين ويشاركهم ما هم فيه ولا يبخل بوقته وموارده لدعم كل من يحتاج إلى المساعدة.

وأكد معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان أن مؤسس دولة الإمارات المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان آمن بشدة بأهمية العمل الإنساني بصفته فضيلة أخلاقية تعكس المشاعر الإنسانية النبيلة وبفضل توجيهاته ونهجه أضحت دولة الإمارات داعماً وركناً أساسياً للعمل الإنساني حول العالم.

وأضاف: “لقد شجعنا الشيخ زايد – رحمه الله – على الاهتمام بالجانب الإنساني بصفته استثماراً مهماً ومستداماً في مجتمعنا الحاضر والمستقبل ..كما ألهمنا للقيام بذلك بحكمة ورؤية واضحة المعالم ..وإني أرى صدى رسالة الشيخ زايد النبيلة يظهر بوضوح في أعمال هذه القمة التي تجمعنا اليوم”.

وأكد معاليه أن دولة الامارات العربية المتحدة تسعي جاهدة الى مد يد العون والمساعدة الى الملايين من المحتاجين في جميع أنحاء العالم سواء الاطفال المحرومون من التعليم أو المجتمعات التي تعاني ظروفاً معيشية وصحية سيئة أو ضحايا النزاعات المسلحة من الأطفال والنساء والمدنيين من مختلف الاعمار الذين هم بأمس الحاجة للعون والدعم ولهم علينا واجب أخلاقي وإنساني على العالم تحمله وكلنا على علم بحاجتنا الملحة إلى تعزيز قيم التسامح والتعايش الإنساني وإزالة مخاوف عدم الثقة بين الاعراق والثقافات المختلفة في جميع أنحاء العالم”.

وقال معالي وزير التسامح والتعايش: “شعار هذه القمة هو “بناء مجتمع إنساني قوي من أجل عالم أفضل” ..ويتطلب هذا الهدف منا جميعاً أن نتكاتف ونفكر سوياً كأسرة إنسانية واحدة ..وعندما أتحدث عن “أسرة إنسانية واحدة”، فأود التأكيد على إيماني الكبير بقوة التعاون الإنساني في رسم المستقبل والمساهمة في حل الكثير من التحديات العالمية الكبيرة ..ويجب علينا، كأسرة إنسانية واحدة، أن نفكر ونعمل معاً بشكل متكافئ على تقديم المساعدة المطلوبة لكل من يحتاج إليها ..ونحتاج، كأسرة إنسانية واحدة، إلى التعامل مع الآخرين بطريقة إنسانية وتقديم الدعم اللازم لهم ..ويمكننا، كأسرة إنسانية واحدة، أن نتسابق في مجال حقوق الإنسان والكرامة الإنسانية وتقديم حياة جيدة للجميع”.

وأضاف معاليه: “إكسبو 2020 دبي هو المكان المثالي لمثل هذه المناقشات، فقد أثبت هذا الحدث العالمي حاجتنا إلى مزيد من التفاهم والحوار لحل مختلف المشكلات والتحديات العالمية ..وأشكركم جميعاً لكونكم جزءًا من هذا العمل النبيل ..ولا شك في أن مناقشاتكم وأفكاركم واقتراحاتكم ستساهم بشكل كبير في تحقيق السلام ودعم القيم الإنسانية حول العالم”.

وشهدت أعمال القمة كلمة لصاحبة السمو الملكي الأميرة لمياء بنت ماجد آل سعود، الأمين العام لمؤسسة الوليد للإنسانية و زوندوامانديلا، رئيس مؤسسة مانديلا.

وناقشت القمة عددا من القضايا الانسانية مثل دور الجمعيات الانسانية في معالجة مشاكل الفقر في العالم وتأثيرات الجائحة وغيرها من المواضيع التي لها تأثير مباشر على معيشة الناس حول العالم ..وناقشت الجلسة الأولى موضوع بناء مجتمع انساني قوي لعالم أفضل ..وتحدث فيها نجيب فريجي، مدير معهد السلام الدولي للشرق الأوسط.

كما عقدت جلسة حوارية عن “أدوات حماية ذوي الهمم في الأوضاع الخطرة” بمشاركة اتحاد غرف التجارة العربية ومنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية وتحدث فيها عبدالرحمن عمران الشاذلي مهندس وعالم بيانات بجامعة اوتاوا حيث استعرض تجربته وكيف تمكن من التغلب على اعاقته وأصبح من الناجحين في مجال تخصصه.

وتحدث زوندوا مانديلا، رئيس مؤسسة مانديلا موجها حديثه مباشرة للشباب لحثهم على العمل قائلا: “إن خلق الفرص الوظيفية يمثل محورا رئيسيا بالنسبة لنا ..وان القيادة النسائية في اماكن العمل لدينا تنعكس في البرامج التي تهدف لتمكين الشباب، وإذا ركزنا على ذلك سنمكنهم من اكتساب المهارات التي تؤهلهم وتطورهم لمستقبل أفضل.

وفي حلقة نقاشية تناولت الفقر المدقع، وتأثير ما بعد الجائحة والتي شهدت اقبالاً كبيراً وتناولت نقص التغذية كعامل مسبب للوفاة، أعرب المتحدثون عن قلقهم بهذا الخصوص، خاصة من جراء المشاكل التي صاحبت جائحة كوفيد-19، وقال جوس فرانسيكو فرنانديس المدير العام في “اي موشن فودز/ فريشكو”: “إن كوفيد سبّب لنا ازمة عالمية شاملة منذ الحرب العالمية وفي العام 2020 شهد الاقتصاد العالمي تراجعاً بنسبة 3.5 في المئة ما أثر بشدة على الدول النامية خاصة في المناطق الأكثر فقراً.

كما شهدت القمة مجموعة من الجلسات النقاشية والحوارات التي تضمنت مشاركة المدينة العالمية للخدمات الإنسانية في دبي والتي قدمّت نموذج دبي الذي يمثل أكبر مركز إنساني في العالم ..كما تضمنت أعمال القمة حوارا مع فاليري نكامبانج بيمو، نائب مدير التنمية العالمية، بمؤسسة “بيل وميليندا غيتس” وتناول “دور المؤسسات الخيرية خلال الأوقات المتقلبة والأزمات”.

واختتمت القمة أعمالها بحلقة نقاش حول “الدور الأساسي للقطاع الخاص، والمسؤولية الاجتماعية للشركات، والمنظمات الدولية في خلق مجتمع إنساني أفضل” والتي قدّمها هاني خباز، مدير عام صندوق الائتمان لإعادة إعمار سوريا إلى جانب “روبرتو كروسي”، مدير عام شؤون الشركات الناشئة في “مايكروسوفت الشرق الأوسط، تركيا وباكستان.

المصدر-وكالة أنباء الإمارات

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى