أخبار عربية ودولية

رئيسة تايوان: غزو روسيا لأوكرانيا أثبت ضرورة تكاتف النظم الديمقراطية في الدفاع عن نفسها

تايبيه ـ (د ب أ)-
وجه مجموعة من أعضاء مجلس الشيوخ الأمريكي رسالة دعم لتايوان خلال زيارة للجزيرة يوم الجمعة، في خطوة ردت عليها الصين باستعراض للقوة العسكرية.
وذكرت رئيسة تايوان تساي إنج-ون لأعضاء الوفد الأمريكي يوم الجمعة أن “غزو روسيا لأوكرانيا أثبت أنه لابد للديمقراطيات أن تعزز تحالفاتها، وأننا يمكننا بشكل جماعي أن ندافع عن أنفسنا من التهديدات التي تشكلها الدول السلطوية التي تسعى لزعزعة السلام الاقليمي”.
وصرح أعضاء الوفد الأمريكي، وبينهم السناتور ليندساي جراهام، أن الولايات المتحدة سوف تبدأ في جعل الصين تدفع ثمنا أكبر بسبب التنمر على تايوان ودعم الغزو الروسي لأوكرانيا.
ونقلت وكالة بلومبرج للأنباء عن جراهام قوله خلال اجتماع مع رئيسة تايوان في العاصمة تايبيه: “اتعهد لكم وللشعب التايواني بأننا سوف نبدأ في جعل الصين تدفع ثمنا أكبر لما تفعله في مختلف أنحاء العالم”.
وقال جراهام: “إذا ما زاد الحزب الشيوعي الصيني من استفزازاته لتايوان، فسنقف مع ما نحب، سوف نقف معكم”، مشيرا إلى أن التخلي عن تايوان يعني التخلي عن الديمقراطية والحرية وحرية التجارة.
وذكر جراهام أن الغزو الروسي لأوكرانيا والسلوك الاستفزازي للصين وحدا الصفوف في الولايات المتحدة.
وقال جراهام إن تايوان أرسلت مساعدات بقيمة 40 مليون دولار تقريبا لأوكرانيا، مشيرا إلى أن الرئيس الصيني شي جين بينج مستمر في دعم “مجرم الحرب” الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.
وأضاف أن “دعم بوتين لابد وأن يكون له ثمن، ولابد أن يكون هناك ثمن لهجمات القرصنة الإلكترونية التي لا تتوقف على اقتصادكم وشعبكم من جانب الصينيين الشيوعيين”.
وقال رئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ الأمريكي السناتور روبرت مينينديز إن الزيارة تهدف إلى “تأكيد علاقتنا الوثيقة مع تايوان”، مضيفا أن عدم رضا بكين عن الزيارة لم يصرفنا عنها.
ومن جهته، أعلن جيش تحرير الشعب الصيني أنه أجرى مناورات جوية وبحرية بالقرب من تايوان اليوم الجمعة ردا على “الإشارات الخاطئة التي بعثت بها الولايات المتحدة مؤخرا”.
وقال المتحدث باسم قيادة مسرح العمليات الشرقي، شي يي، إن سفن وقاذفات ومقاتلات شاركت في التدريبات، مضيفا أن الجيش سوف يظل في حالة تأهب مرتفعة لحماية السيادة الوطنية والسلام الاقليمي.
ونقلت بلومبرج عن المعهد الأمريكي في تايوان قوله في بيان أرسله عبر البريد الإلكتروني إن زيارة الوفد الذي يضم كذلك كلا من روبرت مينينديز وريتشارد بور وروبرت بورتمان وبنيامين ساس والنائب روني جاكسون، تأتي في إطار زيارة أكبر لمنطقة المحيطين الهندي والهادئ.
وأشارت بلومبرج إلى أن وفد الكونجرس سيجتمع مع كبار القادة التايوانيين لبحث العلاقات بين الولايات المتحدة وتايوان وقضايا الأمن الإقليمي وغيرها من القضايا المهمة ذات الاهتمام المشترك.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى