صحة وتغذية

” الصحة ” تعلن توفر لقاح الانفلونزا الموسمية في مرافقها الصحية

 

دبي – وام / أعلنت وزارة الصحة و وقاية المجتمع توفر لقاح الانفلونزا الموسمية في المستشفيات ومراكز الرعاية الصحية الأولية بدءا من مطلع أكتوبر وحتى شهر مارس المقبلين وذلك في إطار جهودها الرامية لوقاية أفراد المجتمع من الأمراض ورفع نسبة التغطية باللقاح وتقليل العبء الصحي والاجتماعي والاقتصادي للانفلونزا الموسمية.

وقال سعادة الدكتور حسين عبد الرحمن الرند الوكيل المساعد لقطاع المراكز والعيادات الصحية إن الوزارة ملتزمة بتوفير لقاح الانفلونزا كل عام نظرا لدوره في الحد من انتشار العدوى داخل المجتمع وتقليل احتمالية الإصابة بمضاعفات المرض ولذا توصي الوزارة بتلقي لقاح الانفلونزا الموسمية لأفراد المجتمع والعاملين الصحيين لافتا إلى أن استراتيجية الوزارة تهدف ضمن أولوياتها إلى تطوير النظام الصحي لوقاية المجتمع من الأمراض المعدية والسيطرة على انتقال العدوى .

وحث الفئات المستهدفة بالتطعيم إلى المبادرة وزيارة أقرب مركز صحي أو مستشفى لتلقي اللقاح بما فيهم الأشخاص الذين يعانون من ضعف المناعة الوراثية أو المكتسبة مثل المصابين بفيروس العوز المناعي أو الناتجة عن تناول الأدوية والعقاقير المثبطة للمناعة مشددا على أن لقاحات الانفلونزا آمنة و تحظى بسجل ناجح من السلامة و الفعالية واستفاد منها مئات الملايين حول العالم منذ خمسين عاماً وحتى الآن .. كما أجريت العديد من البحوث والدراسات التي تدعم سلامة اللقاح ومأمونيته .

و أوضحت الدكتورة ندى المرزوقي مديرة إدارة الطب الوقائي بالوزارة أن الأنفلونزا الموسمية عدوى فيروسية تنتشر بسهولة بين البشر تتراوح الاصابة بها ما بين الخفيفة والشديدة.. وأن النساء الحوامل وكبار السن والأشخاص الذين يعانون بعض الأمراض المزمنة هم الأكثر عرضة للمضاعفات .

وأكدت أهمية لقاح الانفلونزا كأفضل طريقة للوقاية ابتداء من عمر 6 أشهر وتسبب الإنفلونزا الموسمية ارتفاع درجة حرارة الجسم بشكل مفاجئ مــع الإصابة بســعال غالباً جــاف وصداع وألم فــي العضــلات والمفاصــل بالإضافة للغثيان والتهاب الحلق وســيلان الأنف وفي كثير مــن الأحيان يدوم الســعال أســبوعين أو أكثر.

وأشارت إلى أهمية تلقي لقاح الانفلونزا الموسمية مرة واحدة سنويا منوهة إلى أنه بالنسبة للأطفال دون 9 أعوام فإنهم يحتاجون لجرعة آخرى على أن تكون المدة الفاصلة بين الجرعتين 4 أسابيع أو أكثر و أن أفضل طريقة لحماية الأطفال دون 6 أشهر يتم من خلال تلقي الأمهات اللقاح أثناء الحمل .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

واحد × 1 =

زر الذهاب إلى الأعلى