أخبار عربية ودولية

الحكومة اليمنية تطالب بالضغط على الحوثيين لإطلاق سراح صحفيين محتجزين

صنعاء-(د ب أ):
طالبت الحكومة اليمنية الشرعية المجتمع الدولي، اليوم الأربعاء، بالضغط على جماعة أنصار الله الحوثية للإفراج عن أربعة صحفيين محكوم عليهم بالإعدام في العاصمة صنعاء.

وقال وزير الإعلام والثقافة والسياحة معمر الإرياني في بيان بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة(3 أيار/مايو): “نعيد التذكير بسياسات القمع والتنكيل والجرائم والانتهاكات المروعة التي ارتكبتها مليشيا الحوثي الإرهابية التابعة لإيران بحق الصحفيين منذ انقلابها، وحملاتها لإلغاء حرية الصحافة التي قوضت ما تحقق خلال عقود من بيئة وقاعدة ومناخ العمل الصحفي”.

وأضاف الإرياني:” تواصل مليشيا الحوثي الإرهابية إخفاء الصحفيين (عبدالخالق عمران، توفيق المنصوري، حارث حميد، وأكرم الوليدي) قسريا منذ 7 أعوام، في ظروف اعتقال قاسية وحرمان من الحقوق والرعاية الصحية، بعد أن مارست بحقهم صنوف التعذيب النفسي والجسدي وأصدرت بحقهم أحكام إعدام غير قانونية بتهم ملفقة”.

وتابع: “مارست مليشيا الحوثي منذ انقلابها أبشع الجرائم والانتهاكات بحق المئات من الصحفيين في المناطق الخاضعة لسيطرتها من قتل، واختطاف، وإخفاء قسري، وتعذيب نفسي وجسدي، ونهب وسلب للممتلكات، وتدمير للمنازل، وتشريد، ونفي قسري لأسرهم، وفصل من الوظيفة العامة، على خلفية عملهم الصحفي”.

وطالب:” المجتمع الدولي والأمم المتحدة والمبعوثَين الأممي والأمريكي ومنظمات حقوق الإنسان وحماية الصحفيين بممارسة ضغوط حقيقية على مليشيا الحوثي لإطلاق الصحفيين الأربعة فورا دون قيد أو شرط”.

كما دعا إلى”بوقف جرائم جماعة الحوثي وانتهاكاتها الممنهجة بحق الصحفيين، وضمان عدم إفلات المسؤولين عنها من العقاب”.

يشار إلى أن تداعيات الحرب المشتعلة في اليمن منذ أكثر من سبع سنوات، أدت إلى انعكاسات سلبية على مختلف مجالات الحياة، بما في ذلك واقع الحريات الإعلامية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى