أخبار عربية ودولية

بايدن يجتمع مع رئيس وزراء الهند عقب قمة مجموعة كواد في طوكيو

 

طوكيو (د ب أ)-

عقد الرئيس الأمريكي جو بايدن، رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي، لقاء منفصلا عقب قمة الديمقراطيات الأربع في مجموعة كواد التي تضم أيضا اليابان وأستراليا، في طوكيو.
وعقب الاجتماع، أعلن البيت الأبيض أن بايدن “أدان الحرب الروسية، التي لا يمكن تبريرها، على أوكرانيا”.
ولم يتطرق البيان الأمريكي إلى موقف مودي في هذا الشأن.
واكتفى البيان المشترك عقب الاجتماع بإعلان أن الجانبين ناقشا “ردودهما كل منهما” إزاء “الصراع في أوكرانيا” وتداعياته.
تعتزم الولايات المتحدة واليابان وأستراليا والهند، تخصيص مليارات الدولارات لتطوير البنية التحتية في منطقة المحيطين الهندي والهادئ خلال الأعوام القليلة المقبلة.
وقال رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا، يوم الثلاثاء، بعد اختتام اجتماع قمة للدول الأربعة، إن الديمقراطيات الأربع الرائدة ترغب في إنفاق ما لا يقل عن 50 مليار دولار كمساعدات أو استثمارات في البنية التحتية بمنطقة المحيطين الهندي والهادئ على مدار الأعوام الخمسة المقبلة.
ولم تكن التفاصيل واضحة في البداية.
كما أرادوا تعزيز تعاونهم بشأن الكوارث الطبيعية وإتاحة بياناتهم الخاصة بالأقمار الصناعية لدول المنطقة.
وأعلن زعماء اليابان والولايات المتحدة وأستراليا والهند، يوم الثلاثاء، محاولة جديدة لتعزيز “منطقة المحيطين الهندي والهادئ الحرة والمفتوحة”، حيث كشفوا النقاب عن مبادرة بحرية من شأنها مساعدة الدول الأربعة على مراقبة الصيد غير القانوني والأنشطة الأخرى في مياهها.
وعقد الاجتماع الشخصي الثاني للمجموعة الرباعية في طوكيو، في وقت تعد فيه الحرب الروسية في أوكرانيا تنبيها شديدا لضرورة منع حدوث وضع مماثل في منطقة المحيطين الهندي والهادئ، حيث يتزايد تعنت الصين.
وذكرت وكالة “كيودو” اليابانية للأنباء أنه في مستهل الاجتماع، قال رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا إن: “الغزو الروسي لأوكرانيا يتحدى بشكل مباشر المبادئ المصونة بموجب ميثاق الأمم المتحدة”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى