أخبار عربية ودولية

انتخابات التعديلات الدستورية في كازاخستان تجرى بعد الغد في السفارة الكازاخية في أبو ظبي

أبوظبي-الوحدة:
تنطلق صباح الأحد المقبل (بعد غد) في مقر سفارة جمهورية كازاخستان في أبو ظبي بدولة الإمارات العربية المتحدة، انتخابات حاسمة حول التعديلات الدستورية الجديدة التي اقترحها الرئيس الكازاخي قاسم جومارت توكاييف، وذلك ابتداء من الثامنة صباحا حتى الثامنة مساء.

وقال تقرير أولى حول هذه التعديلات أن حوالي 83.92 في المائة من المواطنين الكازاخ يؤيدون المبادرة الرئاسية لإجراء الاستفتاء الوطني في 5 يونيو على تعديلات الدستور، وفقًا لاستطلاع أجرته خدمة الاتصالات المركزية (CCS) عبر الإنترنت في الفترة من 24 مايو إلى 29 مايو الماضي.

وأضاف التقرير الحكومي بأن تتركز التعديلات الدستورية المقترحة على 31 مادة وإضافة مادتين جديدتين إلى دستور كازاخستان، وتوسيع مشاركة الجمهور في حكم الدولة وضمان وجود ديمقراطية حقيقية للعمليات السياسية، بما في ذلك الانتقال من نموذج رئاسي إلى جمهورية رئاسية، وإعادة توزيع السلطات، وتعزيز دور البرلمان، فضلا عن تعزيز آليات حماية حقوق المواطنين.

وأشار التقرير إلى وجود زيادة بنسبة 12 في المائة مقارنة بنتائج الاستطلاع السابق التي قدمتها لجنة الإحصاء المركزية في منتصف مايو – 72 في المائة. بشكل عام، والسبب هو ارتفاع مستوى الوعي العام بالحدث القادم بنسبة ثمانية بالمائة.

وحاليا، يعتزم 76.51 في المائة من المستجيبين التصويت في الاستفتاء، فيما يؤيد 79.10 في المائة حزمة التعديلات الدستورية المقترحة، ويوافق 80.04 في المائة على مسار الإصلاحات التي بدأها الرئيس قاسم جومارت توكاييف.

وقد تم إجراء الاستطلاع الأخير على 1200 مواطن من 17 منطقة في كازاخستان فوق سن 18، فيما سيتمكن المواطنون المؤهلون للتصويت من الإدلاء بأصواتهم في أحد مراكز الاقتراع البالغ عددها 10013 والتي ستفتح في يوم الاستفتاء.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى