أخبار عربية ودولية

أردوغان يجري محادثات هاتفية مع بوتين حول العملية العسكرية في سوريا

أعلنت الرئاسة التركية، امس الأربعاء، أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ناقش في اتصال هاتفي مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين العملية العسكرية المرتقبة، شمال شرقي سوريا.

أردوغان يجري محادثات هاتفية مع بوتين حول العملية العسكرية في سورياتشاووش أوغلو: سنبلغ كل البلدان ذات الصلة بعملياتنا شمال سوريا

دمشق: العدوان التركي على الأراضي السورية يفقد أنقرة دور الضامن في عملية أستانا

وقالت الرئاسة في بيان إن أردوغان أبلغ بوتين خلال الاتصال أن التوغل التركي سيسهم في السلام والاستقرار في سوريا، وسيمهد الطريق أمام الحل السياسي في البلاد.

يأتي ذلك، في وقت أعلنت تركيا أن تركيا ستبلغ كل البلدان ذات الصلة بعملياتها شمال شرقي سوريا بما في ذلك الحكومة السورية.

من جهة أخرى، دانت وزارة الخارجية السورية بشدة عزم تركيا تنفيذ عملية عسكرية داخل أراضي سوريا، واعتبرت أن ذلك سيفقد أنقرة دور الضامن في عملية أستانا ويوجه ضربة قاصمة للعملية السياسية برمتها.

وكانت تركيا أعلنت استكمال استعداداتها لشن عملية عسكرية داخل الأراضي السورية، واستقدمت تعزيزات عسكرية إلى الحدود.

أعربت جمهورية التشيك عن قلقها البالغ إزاء خطط تركيا لشن عملية عسكرية جديدة في سوريا، داعية  الدول الأوروبية إلى التحرك عاجلا لمنع هذا السيناريو.

ودعا رئيس الوزراء التشيكي، أندريه بابيتش، في تصريحات صحفية أدلى بها أمس عقب اجتماع لحكومته، إلى “الرد على وجه السرعة” بغية التدخل في الموضوع، محذرا من أن العملية التركية الجديدة قد تدفع موجة جديدة من اللاجئين إلى الاتحاد الأوروبي.

وأشار رئيس الحكومة التشيكية إلى ضرورة أن تلعب أوروبا دورا أكثر فاعلية لمنع هذا السيناريو، معربا عن أمله في أن يتعامل مجلس الأمن الدولي مع الموضوع.

من جانبه، أبدى وزير الخارجية التشيكي، توماش بيترجيتشيك، على صفحته في “فيسبوك”، قلقه إزاء سحب الولايات المتحدة قواتها من منطقة العملية التركية المرتقبة وخُطط أنقرة، مشيرا إلى أن ذلك سيجلب تداعيات على المدنيين، وقد ينسف آفاق التسوية السياسية والدبلوماسية في سوريا.

انقرة-وكالات:

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ثلاثة × أربعة =

زر الذهاب إلى الأعلى