أخبار عربية ودولية

وزير المالية الألماني يدعو إلى مناقشة العودة إلى الطاقة النووية

الوحدة – د ب أ

أعرب وزير المالية الألماني كريستيان ليندنر عن اعتقاده بأن على ألمانيا أن تعود إلى مناقشة العودة إلى الطاقة النووية بشكل مفتوح وذلك في إطار الجدل الدائر حول موضوع الطاقة.

وفي تصريحات لصحيفة “بيلد” الألمانية الصادرة اليوم الخميس، قال رئيس الحزب الديمقراطي الحر إن ” الناس تنتظر أن يتم النظر في كل الإمكانيات وذلك بسبب حماية المناخ والاعتماد على (الرئيس الروسي فلاديمير) بوتين والتضخم”.

وأضاف النائب الثاني للمستشار الألماني أولاف شولتس أنه ليس مقتنعا اقتصاديا بعدم بإمكانية وجود استثمارات جديدة فعليا في الطاقة النووية ” لكن لا ينبغي لألمانيا أن تعزل نفسها عن جدل دائر في كل أنحاء العالم، وأنا أنصح بطرح الحجج على الطاولة بدون أحكام مسبقة”.

في المقابل، قال وزير الاقتصاد وحماية المناخ روبرت هابيك (من حزب الخضر) لذات الصحيفة:” ليس هناك الكثير الذي يمكن قوله عن الطاقة النووية، فالموضوع تم تمحيصه مرة أخرى مع بداية الدورة التشريعية بشكل فني خال من الأيدلوجية، وهذا ما تقرر من جانب الوزارات المتخصصة وكذلك على الصعيد السياسي أيضا. هذا طريق لا يمكن لألمانيا أن تواصل السير فيه”.

ورفض اتحاد حماية الطبيعة والبيئة مقترح ليندنر وقالت الرئيسة التنفيذية للاتحاد انتيه فون بروك إن تمديد فترة عمل المفاعلات النووية سيرتبط بارتفاع التكاليف ومخاطر غير مسؤولة تتعلق بالسلامة ورأت أن كلا الأمرين لا يتناسبان مع كميات الكهرباء الإضافية والقليلة نسبيا التي يمكن إنتاجها عن طريق تمديد عمل المفاعلات.

وأوضحت فون بروك أن الكهرباء المستخرجة من الطاقة النووية تمثل حاليا نحو 6% من إجمالي الكهرباء المستهلكة في ألمانيا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى