أخبار عربية ودولية

اتفاق عراقي مصري أردني على تعزيز التعاون الثلاثي

بغداد-(د ب أ):
اتفق وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين، اليوم الإثنين، مع نظيريه المصري سامح شكري والأردني أيمن الصفدي على عقد اجتماعات مستمرة لمواجهة التحديات وتعزيز التعاون الثلاثي، فيما ذكر الصفدي أن بلاده ستبدأ بتزويد العراق بالطاقة الكهربائية بداية العام المقبل.

وقال حسين خلال مؤتمر صحفي عقب لقائه وزيري خارجية مصر والاردن، “بحثنا مع وزيري خارجية مصر والأردن الوضع في المنطقة والعالم ،و قضايا تخص البلدان الثلاثة”.

وأضاف حسين: “تحدثنا أيضا عن العمل المشترك بين البلدان الثلاثة لمواجهة التحديات، بالإضافة الى مناقشة تأثير الحرب الروسية الأوكرانية على دول المنطقة”، مبينا، “اتفقنا على عقد اجتماعات مستمرة بين البلدان الثلاثة”.

بدوره، قال شكري إن “زيارتنا إلى العراق فرصة سانحة لتعزيز التعاون الثلاثي”، مبينا أن “هدف الإطار الثلاثي دعم العراق”.

وأضاف شكري: “نعمل على تعزيز موقف العراق واستعادة مكانته في المنطقة والعالم”، مبينا أنه “نتطلع إلى استمرار العمل والتنسيق بين البلدان الثلاثة”.

وأردف شكري قائلا: “نعمل على تكوين رؤية موحدة لمواجهة التحديات”، لافتا الى أن “الربط الكهربائي بين البلدان الثلاثة وصل إلى مراحل متقدمة”.

من جانبه ، قال وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي: “نحن في العراق لمتابعة التعاون الثلاثي”، مبينا أنه “تشرفنا اليوم في لقاء القيادات العراقية”.

وأضاف الصفدي: “بحثنا اليوم تبعات أزمة الحرب الروسية الأوكرانية”، مؤكدا “المضي في التعاون الثلاثي”.

وأكد الصفدي أن “الأردن تقف إلى جانب العراق الشقيق لمواجهة تحدياته”، موضحا أن “أمن العراق من أمننا”.

وتابع وزير الخارجية الأردني قائلا: “بحثنا مع وزيري خارجية العراق ومصر القضية الفلسطينية”، مؤكدا أن “الأردن اتفقت مع العراق على الربط الكهربائي وسيبدأ التزويد بداية العام المقبل”.

وأشار الصفدي إلى أنه “حققنا 90 بالمئة في إطلاق المدينة الصناعية”.

وفي وقت سابق اليوم، عقد وزيرا خارجية مصر والأردن لقاءات مع رئيس البرلمان العراقي محمد الحلبوسي، ورئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، والرئيس العراقي برهم صالح.

وقد أكد الحلبوسي، خلال استقباله وزيري خارجية مصر والأردن في بغداد، حرص العراق على تمتين علاقاته مع البلدين.

وأكد الحلبوسي، خلال اللقاء بحسب البيان، “حرصَ العراق على تمتين علاقاته مع البلدين، وتطوير آليات التعاون في المجالات كافة، فضلاً عن تنسيق المواقف في المحافل الدولية بما يخدم شعوب الدول الشقيقة الثلاث”.

وأكد الوزيران “موقفَ قيادتيهما وحرص بلديهما على تطوير التعاون المشترك في جميع المجالات، ودعم أمن واستقرار العراق، والعمل على تعزيز موقفه واستعادة مكانته في المنطقة والعالم، فضلاً عن تكوين رؤية موحَّدة لمواجهة التحديات”.

وقد أكد رئيس الحكومة العراقية مصطفى الكاظمي، خلال لقائه الوزيرين شكري والصفدي، على أهمية التعاون بين العراق ومصر والأردن وتنسيق المواقف إقليمياً على مسار ترسيخ السلم والاستقرار في المنطقة.

وعبر الكاظمي عن اعتزاز العراق بالعلاقة مع مصر والأردن وأهمية تطويرها في مختلف المجالات وكل ما يدعم أفق التنمية الاقتصادية والازدهار والأمن الغذائي المشترك.

وقال الكاظمي إن البناء على مقررات القمم التي جمعت قيادات البلدان الثلاثة وآخرها القمة التي استضافتها بغداد سيكون من شأنه تحقيق مستقبل أفضل للمنطقة.

وحسب بيان للحكومة العراقية ، جرى خلال اللقاء مناقشة التعاون الأمني والدفاعي المشترك بالضدّ من التنظيمات الإرهابية، والتأكيد على استمرار التنسيق وتبادل الخبرات والمعلومات في هذا الإطار بما يضمن توفير بيئة آمنة للازدهار الاقتصادي، وتعزيز نتائج التنمية المستدامة ويخدم شعوب الدول الشقيقة الثلاث، وشعوب المنطقة.

كما تم التأكيد على أهمية المجابهة المشتركة للتحديات التي تواجهها الدول الثلاث ضمن الظروف الراهنة.

وجدَّد الوزيران شكري والصفدي ، خلال اللقاء ، التأكيد على الحرص الذي توليه القاهرةُ وعمَّان لأمن واستقرار العراق في إطار ما يجمع الدول الثلاث من وشائج أخوية على المستويين الرسمي والشعبي.

فيما أكد الرئيس العراقي برهم صالح، خلال لقائه الوزيرين شكري والصفدي، أن هناك حاجة ماسة لتخفيف التوترات ونزع فتيل الأزمات في المنطقة والركون إلى الحوار في حسم المسائل العالقة من أجل تمهيد الطريق نحو أطر تعاون إقليمي يرتكز على التعاون الاقتصادي والتجاري لمواجهة التحديات المشتركة والمتمثلة بالأمن والاقتصاد وأزمة التغير المناخي.

وقال صالح إن “العراق عنصر أساسي في استقرار المنطقة ويجب تأسيس أطر تعاون إقليمي ترتكز على الاقتصاد، وتخفيف التوترات عبر الحوار”.

وأكد صالح على “حرص العراق على تعزيز العلاقات مع مصر والأردن في مختلف المجالات، وتوسيعها عبر التفاهمات وأطر التعاون الثلاثي المُتفق عليها، في المجالات السياسية والأمنية والاقتصادية، وتنسيق المواقف من أجل إرساء الأمن والاستقرار في المنطقة”.

وذكر الرئيس صالح “أن أمن العراق واستقراره وموقعه الجغرافي بين جيرانه وأشقائه عنصر لا غنى عنه لأمن المنطقة”.

من جانبه صرَّح المُتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية أحمد حافظ ، في بيان صحفي، بأن الوزيرين شكري والصفدي أكدا على الاهتمام البالغ الذي توليه مصر والأردن لتعزيز أوجه التعاون المختلفة مع العراق الشقيق، سواءً في أُطرها الثنائية، أو عبر آلية التعاون الثلاثي باعتبارها نموذجًا للشراكة الاقتصادية، وتعضيدًا لآليات العمل العربي المشترك.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى