أخبار عربية ودولية

“آفاق تونس” المعارض يشارك في الاستفتاء بحملة مضادة لمشروع الرئيس قيس سعيد

تونس – (د ب أ)

قال “حزب آفاق” تونس المعارض للرئيس قيس سعيد اليوم الإثنين إنه سيشارك في الاستفتاء الشعبي على دستور جديد للبلاد يوم 25 تموز/يوليو المقبل لكن بحملة مضادة لمشروع الرئيس التونسي .

وفي حين أعلنت أغلب أحزاب المعارضة ، ومن بينها الحزب الأكبر حركة النهضة الإسلامية وتحالف “جبهة الخلاص الوطني”، عن مقاطعتها للاستفتاء أعلن “آفاق تونس” عن مشاركته.

وقال الحزب ، في بيان صحفي ،  إن “سياسة المقاعد الشاغرة لن تمنع قيس سعيد من المواصلة في مخططه بل ستساهم في فتح الطريق أمامه”.

وتابع الحزب ، الممثل في البرلمان المنحل ، أن مشاركته في الاستفتاء “ليست مبايعة لمسار قيس سعيد، بل هي مقاومة وتصدي لمشروعه الدكتاتوري”.

وكان “آفاق تونس” ، وهو حزب ليبرالي تقدمي من مؤيدي قرارات الرئيس قيس سعيد يوم 25 تموز/يوليو الماضي  في إعلانه التدابير الاستثتائية وتجميد البرلمان آنذاك، ولكنه اعترض لاحقا على “النزعة الفردية” للرئيس في إدارة شؤون البلاد واحتكار السلطات.

ويقول الرئيس سعيد إنه يسعى إلى تصحيح “مسار الثورة” لعام 2010 والتصدي إلى الفوضى والفساد والفقر بينما يتمهمه معارضوه بالانقلاب على الدستور وتعزيز سلطاته في الحكم.

ويتضمن الدستور الجديد إصلاحات سياسية حيث يتوقع أن ينقل البلاد إلى نظام حكم رئاسي، بينما ستجري انتخابات برلمانية مبكرة بقانون انتخابي جديد في كانون الأول/ديسمبر المقبل بحسب خارطة الطريق الذي عرضها سعيد.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى