الشارقة الوحدة:
“صعوبات تعليم القراءة في الصفوف الأولى: “المظاهر والأسباب والعلاج” عنوان البرنامج التدريبي الرابع الذي يطلقه المركز التربوي للغة العربية لدول الخليج ضمن برامجه التدريبية للمعنين في دول الخليج العربي.
ويأتي البرنامج الرابع بعد أن جرى إطلاق البرنامج الثالث مؤخرا والذي يتلاقي مع رؤية المركز في تدريب ذوي الاختصاص في اللغة العربية في الدول الأعضاء بمكتب التربية العربي لدول الخليج بهدف تطوير أساليب تعليم اللغة العربية وتعلّمها
وأوضح سعادة الدكتور عيسى صالح الحمادي مدير المركز التربوي للغة العربية لدول الخليج في مدينة الشارقة بأن الحقيبة التدريبية تهدف إلى تقديم تطبيقات عملية حول مفاهيم المفاهيم، والمظاهر، والأسباب، والأنواع، والتشخيص، والعلاج.
وأشار إلى البرنامج العلاجي مخطَّط بطريقة عِلْميَّة، ويتضمَّن مجموعةً كبيرةً من التدريبات العلاجيَّة للقراءة في مجال التعرُّف، والنطق، والتحليل، والتركيب، والتذكر، وفَهْم المقروء؛ لتلبية الاحتياجات القرائيَّة لتلاميذ الصفوف الثلاثة الأولى.
وأكد الحمادي بأن هذه الحقيبة تعد إضافة للمكتبة العربية التربوية، وإثراء للمكتبة الخليجية في مجال إستراتيجيات تدريس اللغة العربية، وامتدادًا لأنشطة مكتب التربية العربي لدول الخليج في مجال تطوير إستراتيجيات التدريس في المراحل التعليمية المختلفة.
كما تهدف إلى تزويد ذوي الاختصاص ومُعلِّمِي الصفوف الثلاثة الأولى من المرحلة الابتدائيَّة بخلفية نظرية حول صعوبات تعلُّم القراءة من حيث المفاهيم والمصطلحات والمظاهر، والأسباب، والأنواع، والتشخيص، والعلاج، وأنواع صعوبات القراءة الشائعة في الصفوف الثلاثة الأولى، وهي صعوبات تعرُّف الحروف العربية، والحركات القصيرة والطويلة، والشَّدَّة والتنوين والسكون، وصعوبات تعرُّف الكلمات، وصعوبات النطق، والتحليل والتركيب، والذاكرة البصَريَّة، وفَهْم المقروء، وأدوات تشخيص صعوبات القراءة في الصفوف الثلاثة الأولى من المرحلة الابتدائيَّة، ونماذج لاختبارات التشخيص، وإستراتيجيات علاج صعوبات القراءة في الصفوف الثلاثة الأولى، والأساليب العلاجيَّة المقتَرَحة، ووحدات البرنامج العلاجيّ للقراءة وموضوعاتها، وعدد التدريبات العلاجيَّة المقتَرَحة في كل وحدة، وكيفية إكساب التلاميذ اتجاهات إيجابيَّة نحو التعليم العلاجيّ، وكيفية إثارة حماسهم، للمشارَكة في أنشطة القراءة، والاستمتاع بالصور، والألعاب اللغويَّة المقتَرَحة.
وأشار الحمادي بأن البرنامج يركز من خلال مجموعة من الدورات التدريبية في عدة مجالات لسياسات تعليم اللغة العربية وتعلمها (إستراتيجيات التدريس، سياسات التقويم، “ضعف المخرجات، المظاهر، الأسباب، طرق العلاج”، مهارات القرن الواحد والعشرين … إلخ)، بما يسهم في انعكاس هذه القدرات على الطلبة في الدول الأعضاء بالمكتب ورفع مستوى جودة التحصيل والفهم العلمي المستهدف.
وتهدف هذه الحزمة كما أفاد مدير المركز التربوي للغة العربية بالشارقة بأن البرامج إلى رفع مستوى مهارات ذوي الاختصاص في اللغة العربية، وتحسين مستوى تحصيل الطلبة بالدول الأعضاء في اللغة العربية، من خلال تقديم تطبيقات عملية حول إستراتيجيات التدريس المناسبة للغة العربية التي يمكن أن تُسْتَخْدَم مع الطلبة، وكذلك يتعرَّف المعلِّم الإستراتيجيات المناسبة التي يستخدمها؛ من حيث شروط استخدامها، والإجراءات الخاصة بكل إستراتيجية، بحيث يسهل عليه تحقيق نواتج التعلُّم المستهدفة من ناحية، وجَعْل المتعلمين يشعرون بالمتعة والفائدة من ناحية أخرى.
حيث تم إطلاق البرنامج التدريبي الرابع بعنوان: “صعوبات تعليم القراءة في الصفوف الأولى: “المظاهر والأسباب والعلاج”. والتي تقدم إطارًا نظريًّا موسَّعًا حول صعوبات القراءة من حيث المفاهيم، والمظاهر، والأسباب، والأنواع، والتشخيص، والعلاج في ضوء أحدث الاتجاهات والدراسات العربية والأجنبية، كما تقدِّم قائمةً بصعوبات تعلُّم القراءة في الصفوف الثلاثة الأولى من المرحلة الابتدائيَّة، فضلًا عن تقديم برنامج علاجي خاصّ بعلاج صعوبات القراءة، مع دليل المعلم/ المعلمة؛ لتدريس البرنامج العلاجيّ، بالإضافة إلى نماذج لاختبارات تشخيص صعوبات القراءة، والخطة الزمنيَّة لتدريس البرنامج المقتَرَح.