أخبار عربية ودولية

حزب ماكرون يعجز عن الفوز بأغلبية مطلقة في البرلمان الفرنسي

باريس-(د ب أ):
عجز حزب الجمهورية للأمام المنتمي لتيار الوسط ، بزعامة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون من تحقيق أغلبيته المطلقة بالبرلمان، وفقا لعمليات فرز أولي للأصوات، الأمر الذي من المحتمل أن يعقد أجندة الرئيس الذي أعيد انتخابه حديثا لولاية ثانية.

وأظهر الفرز الأولي أن حزب الجمهورية للأمام فاز بما بين 210 إلى 250 مقعدا من أصل 577 مقعدا بالجمعية الوطنية “البرلمان”. وتتطلب الأغلبية المطلقة الحصول على 289 مقعدا.

وبعد أن فاز بسباق رئاسي في وقت سابق هذا العام، لكن بأغلبية منخفضة مقارنة بخمس سنوات ماضية، كان يأمل ماكرون في وجود برلماني قوي. لكن الرئيس الفرنسي سيتعين عليه الآن أن يسعى إلى تحالف بالبرلماني إذا كان يأمل في المضي قدما في أي جزء من أجندته.

ومع ذلك، يتمتع حزب ماكرون فعلا بالكتلة الأكبر من المقاعد داخل الجمعية الوطنية.

ويبدو أن ثاني أكبر مجموعة في البرلمان ستكون تحالف أحزاب اليسار والخضر والشيوعيين بقيادة جون لوك ميلينشون تحت اسم “الاتحاد الشعبي والبيئي والاجتماعي الجديد”، وهو في طريقه للحصول على 149 إلى 200 مقعد، وفقا لما نقلته وكالة بلومبرج للأنباء اليوم الأحد .

من المتوقع أن يحصل حزب التجمع الوطني اليميني المتطرف على 60 إلى 102 مقعد، وهو أفضل بكثير مما كان متوقعا.

وهناك حاجة إلى ما لا يقل عن 289 مقعدا للحصول على الأغلبية المطلقة. ومع عدم وجود مجموعة من الأحزاب تقترب من حصد الأغلبية المطلقة، قد يكون ماكرون قادرا على الحفاظ على سيطرته على السلطة التنفيذية، لكنه سيواجه صعوبة في تمرير التشريعات، مما يعرض الكثير من جدول أعماله في ولايته الثانية للخطر.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى