أخبار عربية ودولية

لجنة أطباء السودان: ارتفاع حصيلة قتلى المظاهرات إلى 5 أشخاص

الخرطوم -وكالات
ارتفع عدد ضحايا المظاهرات التي تشهدها البلاد إلى 5 شهداء امس بالخرطوم حسب ام اعلنته لجنة اطباء السودان وقالت ان إن الشرطة اقتحمت المستشفيات واستخدمت الغاز المسيل للدموع.
وقالت اللجنة عبر حساباتها في مواقع التواصل الاجتماعي إن “روح شهيد خامس ارتقتو لم يتم التعرف على بياناته بعد، إثر إصابته برصاصة حية في الرأس”.
واضافت أن “عدد الشهداء لتظاهرات الامس 30 يونيو 2022 ارتفع إلى 5”.
وكانت اللجنة أعلنت في وقت سابق أن اثنين من المتظاهرين قتلوا في مدينة أم درمان، وذلك بعد الإعلان عن مقتل اثنين آخرين قبل ساعات.
ونوهت اللجنة إلى “كثرة الإصابات، ومنها الخطيرة جدا، في كل من مدن العاصمة الخرطـوم (أمدرمان، بحري، الخرطوم).
وقالت اللجنة إن عدد الضحايا الذين أحصتهم منذ انقلاب 25 من أكتوبر، ارتفع إلى 108 قتلى.
وفي بيان لاحق أفادت اللجنة أنها رصدت عددا من محاولات اقتحام المستشفيات في ولاية الخرطوم، وقالت إن الكوادر الطبية تتعرض لمضايقات.
وقالت اللجنة: “نحذر المجلس الانقلابي من المساس بالمرافق الصحية والكوادر الطيبة، وأن تبعات ذلك ستكون الانسحاب الكامل من كل المستشفيات دون استثناء”.
وكان رئيس مجلس السيادة الانتقالي في السودان عبد الفتاح البرهان قال أمس إن الجيش “لن يتهاون في تحقيق أمن واستقرار البلاد”، وذلك تعليقا على الدعوات إلى مظاهرات اليوم.
وأضاف أنه “لا اعتراض على ممارسة الحق في التعبير من خلال التظاهر السلمي الذي يراعي المحافظة على الممتلكات العامة والخاصة ولا يؤذي مصالح المواطنين”.
وخرجت جماهير وجموع غفيرة تطالب بالحكم المدنى الديمقراطى فى العاصمة الخرطوم فى ذكرى انقلاب تم دحره بثورة شعبية عام 1989 بقيادة عمر البشير وجماعة الاخوان المسلمين التى تدعم الحكم العسكرى للجنرال البرهان .
وفي بيان صدر امس من لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ الامريكى بتوقيع كل من كتلة الديموقراطيين و الجمهوريين علي رأسهم السيناتور منندز و ميكس طالب بتنحي المجلس العسكري و تسليم السلطة للمدنيين و احترام رغبة الشعب في التغيير .. و و سرد البيان الإنتهاكات التي ارتكبها قادة إنقلاب 25 أكتوبر ضد المتظاهرين بالقتل و الإعتقالات و الإغتصاب في خلال الثمانية أشهر الماضية ..
مما يعتى ارسال رسالة واضحة لحكومة البرهان و يضع حدا لسيطرة العسكريين على حكم السودان

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى