مال وأعمال

الأسهم المحلية تضيف 481 مليار درهم لرأسمالها السوقي خلال النصف الأول

أضافت أسواق الأسهم المحلية ما يربو على 481.3 مليار درهم إلى رأسمالها السوقي خلال النصف الأول من العام الجاري، مدعومة بمكاسب قوية للأسهم المُدرجة، وزيادة الطلب من جانب المستثمرين الدوليين، إضافة إلى الإدراجات الجديدة.

ووفق رصد وكالة أنباء الإمارات “وام”، ارتفعت القيمة السوقية للأسهم من 2.038 تريليون درهم في نهاية العام الماضي وصولا إلى 2.519 تريليون درهم في ختام تعاملات اليوم، موزعة بواقع 1.99 تريليون درهم لسوق أبوظبي للأوراق المالية 527 مليار درهم لسوق دبي المالي.

وتعززت القيمة السوقية للأسواق المحلية بفضل مكاسب الأسهم القيادية، إضافة إلى الإدراجات الجديدة التي شملت “موانئ أبوظبي” و”ديوا” و”بروج” و”جي إف إتش” و”إنفيكتوس للاستثمار” التي تم إدراجها مؤخراً في سوق نمو التابع لسوق أبوظبي للأوراق المالية.

ولا تزال عمليات الطرح العام الأولي والإدراج في أسواق الدولة خلال الفترة المتبقية من العام، حيث من المتوقع أن تدرج شركة “تيكوم” أسهمها في سوق دبي المالي في 5 يوليو 2022، بعدما استكملت طرحها العام الأولي بنجاح وجمعت 1.7 مليار درهم، حيث بلغت قيمة طلبات الاكتتاب المستلمة 35.4 مليار درهم، مما أسفر عن تغطية إجمالية لكمية الأسهم المطروحة بأكثر من 21 مرة بحسب السعر النهائي.

وصعد مؤشر فوتسي سوق أبوظبي العام خلال النصف الأول بنسبة 9.7% ليغلق عند 9313.22 نقطة، ونجح السوق خلال تلك الفترة في تحقيق مستوي تاريخي هو الأعلى علي الإطلاق مع وصوله إلى 10171 نقطة في أبريل الماضي، بينما صعد سوق دبي المالي بنسبة قاربت 1% ليقفل عند 3223.29 نقطة.

وبحسب رصد “وام”، ضخ المستثمرون الأجانب ما يناهز 14.3 مليار درهم في الأسواق كمحصلة شراء، موزعة بواقع 12.43 مليار درهم في سوق ابوظبي للأوراق المالية و1.84 مليار درهم في سوق دبي المالي، وذلك في مؤشر علي زيادة الطلب من جانب المستثمرين الدوليين لاقتناص الفرص المتاحة في الأسواق.

واستقطبت الأسواق المحلية سيولة بأكثر من 260.6 مليار درهم في النصف الأول موزعة بواقع 211.3 مليار درهم في سوق أبوظبي و49.3 مليار درهم في سوق دبي، وتم التداول على 53.8 مليار سهم منها 34.2 مليار سهم في سوق أبوظبي و19.6 مليار سهم في سوق دبي، تم تنفيذها من خلال 1.95 مليون صفقة.

المصدر : وكالة أنباء الإمارات

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تسعة + ثمانية =

زر الذهاب إلى الأعلى