صحة وتغذية

الأعراض المصاحبة لحالات الألم العضلي الليفي وطرق العلاج المتطورة

الألم العضلي الليفي (الفيبروميالجيا)، هو عبارة عن حالة مرضية مزمنة أي متلازمة مزمنة تدعى أيضاً متلازمة الألم العضليّ الليفيّ الذي يظهر بصورة شائعة مرتبطة بآلام العضلات. هو اضطراب يسبب ألماً واسع المدى في البنية العضلية الهيكلية ويصحبه الشعور بالإرهاق واضطرابات النوم وفقدان الذاكرة ويؤثر على الحالة المزاجية. يعاني من 2% إلى 4% من سكان العالم من الألم العضلي الليفي الأكثر شيوعاً عند النساء وبمعدل تسع مرات من الرجال.

عادة ما يصاحب هذا المرض العضلي الهيكلي الغامض متلازمة القولون العصبي، والصداع النصفي، والاكتئاب، كما يعاني المرضى أيضاً من مجموعة من الاضطرابات في النوم مثل الأرق (عدم القدرة على النوم)، وتوقف التنفس أثناء النوم (التنفس المتقطع أثناء النوم)، ومتلازمة تململ الساقين (حالة تسبب رغبة ملحة خارجة عن السيطرة في تحريك الساقين ليلاً، وعادةً ما تكون بسبب الشعور بعدم الارتياح)، ما يسبب إرهاق كامل للجسم وعدم القدرة على إكمال المهام اليومية المعتادة.

يعد الألم العضلي الليفي مرضاً غامضاً، ولا يُعرف السبب الحقيقي وراء هذا المرض، لكن يبدو في كثير من الحالات أنه ناتج عن الإجهاد العاطفي الشديد أو الصدمة الجسدية مثل إصابة الدماغ أو مرض فيروسي. وقد أثبتت الدراسات الحديثة أن المتلازمة مرتبطة بزيادة التواصل بين الألياف العصبية للمخ والأجزاء المعنية بالشعور بالألم.

كما يسبب المرض، حالة نشاط عالية باستمرار في الجهاز العصبي للمريض. كما تنشط الخلايا المسؤولة عن إرسال إشارات الألم إلى المخ بخمس مرات أكثر من معدل الخلايا عند الشخص السليم، ما يجعل الجسم أكثر حساسية تجاه الشعور بالألم بمجرد اللمس. كما يعد نقص السيروتونين، وهو ناقل عصبي ينقل الرسائل بين الخلايا العصبية، أحد الأسباب التي يتم تفسيرها بشكل خاطئ نتيجة الضغط الخفيف على العضلات.

من الأعراض الرئيسية الأخرى لمتلازمة الألم العضليّ الليفيّ الحمل الزائد الحسي، والذي يسبب عدم القدرة على التوازن في الجهاز العصبي للمريض والممرات العصبية، وتضخيم شدة التحفيز الخارجي المرتبط بالحواس الخمس، حيث يرتبط شكل أساسي مع مشاعر الارتباك والتوتر العاطفي والقلق.

وقد أثبتت الدراسات السريرية في مركز ساجول أن العلاج بالأكسجين عالي الضغط، يخفف من أعراض متلازمة الألم العضليّ الليفيّ، ويعزز الرفاهية العامة للمرضى، ونوعية الحياة، حيث يتضمن العلاج تنفس أكسجين نقي بنسبة 100% في غرفة متخصصة لهذه الطريقة العلاجية المبتكرة. ويعمل الضغط المرتفع في الغرفة إلى جانب زيادة نسبة الأكسجين في الدم عدة مرات، على تحفيز الأنسجة التالفة على التجدد والشفاء بشكل أسرع.

ويتضمن البروتوكول العلاجي الفريد من قبل عيادات Aviv Clinics دبي، مجموعة من جلسات العلاج بالأكسجين عالي الضغط، بإدارة نخبة من الفريق الطبي المتخصص الذي يضم أطباء الأمراض العصبية، وأخصائيين العلاج الطبيعي، وعلماء في وظائف الأعضاء، ومجموعة من الممرضات. يستهدف البروتوكول العلاجي مناطق معينة في أنسجة المخ التالفة، ويعزز كفاءة الألياف العصبية الحِسِّية في المخ.

كما يحسن العلاج بالأكسجين عالي الضغط، التمثيل الغذائي للخلية من خلال تفعيل دور عمل الميتوكوندريا (مركز طاقة الخلية)، ما يؤدي إلى تحسين وظيفة الخلية بشكل كبير. كما أُثبتت أيضاً فعالية العلاج بالأكسجين عالي الضغط في التقليل بشكل كبير من الألم المنتشر في الجسم، ويخفف من أعراض الألم العضلي الليفي، والضعف الوظيفي، ويحسن نوعية الحياة، ويحد من أعراض الاضطراب ما بعد الصدمة والضغط النفسي الحاد.

في الختام، الألم العضلي الليفي هو اضطراب يسبب ألماً واسع المدى في البنية العضلية الهيكلية، ويسبب فرط نشاط في الجهاز العصبي. في حين أن الأسباب الدقيقة للمرض لا تزال غير واضحة، لكن البحث العلمي الجديد أثبت نجاح العلاج بالأكسجين عالي الضغط للحد من أعراض المرض، وذلك من خلال تعزيز التمثيل الغذائي للخلايا ومصادر الطاقة.

بقلم الدكتور موزيان جنزرلي، طبيب معالج في عيادات Aviv Clinics دبي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى