أخبار عربية ودولية

متحدث روسي لـ(د ب ا): موسكو تهدف لغلق الوكالة اليهودية رغم احتجاج إسرائيل

موسكو-(د ب أ):
قالت متحدثة باسم وزارة العدل الروسية لوكالة الأنباء الألمانية في موسكو اليوم الخميس، إن الوزارة تواصل إجراءاتها الرامية إلى غلق الوكالة اليهودية رغم احتجاج إسرائيل، وجرى تحديد موعد لعقد جلسة استماع بهذا الشأن.

وسوف يتم تناول القضية في 19 آب/أغسطس، بعدما التقت الأطراف المعنية من أجل مناقشة أولية في محكمة مقاطعة باسماني في العاصمة الروسية لتحديد موعد للإجراءات.

وكان وفد من إسرائيل يضم ممثلين وزاريين ومحامين قد وصل موسكو في وقت سابق لإجراء محادثات بشأن مستقبل الوكالة النشطة في مختلف أنحاء العالم. وتردد أنه سوف يتم ترتيب محادثات بين محامي وزارة الخارجية الإسرائيلية وممثلين من وزارة العدل الروسية.

تعمل الوكالة اليهودية على الحفاظ على هوية الثقافة اليهودية والعلاقات الوثيقة بين المجتمع وإسرائيل. وتتهم روسيا المنظمة بالعمل بما يتعارض مع القانون الروسي بدون تقديم المزيد من التفاصيل.

وبحسب التقارير الإعلامية، فالوكالة متهمة بجمع بيانات شخصية بشكل غير قانوني من مواطنين روس. ونفى المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف التقارير التي تفيد بأن غلق الوكالة يرمي إلى منع استقطاب العلماء بعدما غادر الكثير من الروس البلاد عقب غزو أوكرانيا.

يستغل الكثير من الروس ذوي الجذور اليهودية حقهم في الحصول على جواز سفر إسرائيلي لمغادرة البلاد. وبحسب السلطات الإسرائيلية، غادر نحو 17 ألف شخص روسيا العام الجاري متجهين لإسرائيل، أي أكثر من ضعف رقم العام الماضي.

ويعتقد الكثير من الإسرائيليين أن روسيا تسعى لمعاقبة إسرائيل على إدانتها للغزو رغم أن إسرائيل رفضت فرض عقوبات على روسيا.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى