أخبار عربية ودولية

زعيم القاعدة قتل بصاروخ من طراز RX9 المخصص لتقليل الأهداف الجانبية

بايدن يعلن مقتل زعيم القاعدة أيمن الظواهري على يد القوات الأمريكية.

واشنطن (د ب أ)-

أكد الرئيس الأمريكي جو بايدن مساء الاثنين مقتل زعيم تنظيم القاعدة أيمن الظواهري في غارة أمريكية في أفغانستان.
وقال بايدن: “يوم السبت، وبناء على توجيهاتي، نجحت الولايات المتحدة في تنفيذ غارة جوية في كابول بأفغانستان، أسفرت عن مقتل أمير تنظيم القاعدة، أيمن الظواهري”.
وأوضح أن الظواهري /71 عاما/ “كان متورطا بعمق في التخطيط لهجمات 11 أيلول/سبتمبر الإرهابية وعلى مدى عقود كان العقل المدبر وراء الهجمات ضد الأمريكيين”.
وقال بايدن: “الآن، تم تحقيق العدالة”.
وتولى الظواهري قيادة تنظيم القاعدة في عام 2011 بعد مقتل أسامة بن لادن على يد قوات العمليات الخاصة الأمريكية في مخبئه في باكستان.
وكانت وزارة الخارجية الأمريكية قد عرضت مكافأة تصل إلى 25 مليون دولار للحصول على معلومات تؤدي مباشرة إلى القبض على الظواهري.
وقال بايدن إنه بعد “البحث بلا هوادة” عن الظواهري لسنوات، حددت الاستخبارات الأمريكية في وقت سابق من عام 2022 مكان زعيم تنظيم القاعدة في وسط كابول، حيث انتقل للم شمله مع أفراد عائلته.
وأضاف: “بعد دراسة متأنية للأدلة الواضحة والمقنعة على موقعه، أذنتُ بتوجيه ضربة دقيقة من شأنها أن تخرجه من ساحة المعركة مرة واحدة وإلى الأبد”، مضيفا أنه لم يصب أي من أفراد عائلة الظواهري بجروح وأنه لم تقع إصابات بين المدنيين.
وأعرب بايدن عن أمله في أن تؤدي العملية إلى “شعور آخر بالارتياح” لعائلة وأصدقاء أولئك الذين لقوا حتفهم في هجمات 11 أيلول/سبتمبر.
وكان آخر ظهور علني للظواهري في مقطع فيديو صدر في الذكرى العشرين لهجمات 11 أيلول/سبتمبر، فيما بدا أنه محاولة لدحض الشائعات حول وفاته.
وأصدرت طالبان بيانا أدانت فيه العملية، قائلة إنها تعتبرها انتهاكا واضحا للمبادئ الدولية واتفاق الدوحة، وهو اتفاق 2020 الذي وقعته طالبان والولايات المتحدة والذي سهل انسحاب القوات الدولية من أفغانستان.
ونفذت الغارة على منزل سكني في منطقة شيربور في كابول، وهو جيب دبلوماسي يقيم فيه الآن العديد من قادة طالبان، حسبما قال كبير المتحدثين باسم طالبان ذبيح الله مجاهد في البيان.
وقال مجاهد إن “مثل هذه الأعمال هي تكرار للتجارب الفاشلة في السنوات الـ 20 الماضية وهي ضد مصالح الولايات المتحدة وأفغانستان والمنطقة”.
في غضون ذلك، اتهم وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن حركة طالبان بـ “استضافة وإيواء” زعيم تنظيم القاعدة في كابول، فيما قال إنه انتهاك صارخ لاتفاق الدوحة و”تأكيدات متكررة للعالم بأنهم لن يسمحوا باستخدام الأراضي الأفغانية من قبل الإرهابيين لتهديد أمن الدول الأخرى”.
وأضاف: “العالم أكثر أمانا بعد وفاة الظواهري”.
وقبل عام تقريبا، سحبت الولايات المتحدة جميع قواتها من أفغانستان في انسحاب فوضوي وضع حدا للعمليات العسكرية الدولية في البلاد بعد ما يقرب من 20 عاما.
ومع الانسحاب، انهارت الحكومة الأفغانية السابقة وسيطرت طالبان بالكامل على البلاد وبدأت في إعادة فرض وجهات نظرها المتشددة على البلاد.
وواجهت حكومة بايدن انتقادات كبيرة بسبب ملابسات الانسحاب الأمريكي، وتعهد الرئيس الأمريكي بعدم التخلي عن مكافحة الإرهاب في المنطقة.
وفي السياق ذاته، نقلت قناة “الحرة” الأمريكية عن مصادر مطلعة قولها “إن الغارة التي يعتقد أن الظواهري قتل فيها نفذتها المخابرات المركزية الأمريكية بواسطة طائرة بدون طيار”.
وأضافت القناة “أن الرئيس الأمريكي جو بايدن سيلقي كلمة للإعلان عن نتائج هذه الغارة الجوية في أفغانستان”..
وفي السياق ذاته، نقلت قناة “الحرة” الأمريكية عن مصادر مطلعة قولها “إن الغارة التي يعتقد أن الظواهري قتل فيها نفذتها المخابرات المركزية الأمريكية بواسطة طائرة بدون طيار”.
واعتقد محللون أمريكيون، بأن أيمن الظواهري قتل بصاروخ من طراز RX9 المخصص لتقليل الأهداف الجانبية الكبيرة.
الغارة التي يعتقد أن الظواهري قتل فيها نفذتها الاستخبارات المركزية الأمريكية بواسطة طائرة بدون طيار، وفقا لسكاي نيوز.
أعلن البيت الأبيض، مساء الإثنين، تنفيذ عملية ناجحة لمكافحة الإرهاب ضد تنظيم القاعدة في أفغانستان .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى