أخبار عربية ودولية

تعقب تحركات عائلته لشهور قبل الهجوم.. كيربي يكشف تفاصيل مهمة قتل أيمن الظواهري

واشنطن-(د ب أ):
قال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي جون كيربي إن العملية التي تم خلالها قتل زعيم تنظيم القاعدة أيمن الظواهري في أفغانستان استغرقت عدة أشهر من عمل الاستخبارات لتتبع عائلة الإرهابي إلى كابول وتحديد الهدف.

وقال كيربي اليوم الثلاثاء لشبكة “سي ان ان” “هذه المهمة تبلورت خلال الستة أو السبعة أشهر الأخيرة. كان ذلك في وقت مبكر من العام الجاري، كما سمعتم الرئيس يقول، إننا حصلنا على مؤشرات على أن الظواهري انتقل إلى داخل أفغانستان”.

وأوضح أن الولايات المتحدة تلقت مؤشرات على أن الظواهري وصل إلى العاصمة الأفغانية كابول من خلال تعقب أفراد عائلته. وبعد تحديد مسكنه، درس المسؤولون تحركاته وعاداته لتحديد ما يسمى بنمط حياة للتأكد أنهم حددوا هدفهم.

ونقلت وكالة بلومبرج للأنباء عن كيربي قوله “تمكنا من تجميع بعض المعلومات الاستخباراتية بناء على تحركات عائلته، بصراحة شديدة، ثم تعقبناهم إلى داخل كابول وتمكنا من تعقبه وتتبع جهوده لجمع شملهم.. وقد أدى هذا إلى أسابيع، وربما أشهر، للتأكد أننا وصلنا للرجل نفسه”.

وتم قتل الظواهري يوم الأحد في كابول عندما خرج إلى شرفة مسكنه وذلك في ضربة أمريكية استخدمت صاروخين من طراز “هيلفاير” ولم تتسبب في أي خسائر مدنية، وفقا لمسؤول كبير في الإدارة الأمريكية .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى