أخبار عربية ودولية

بيلوسي تغادر تايبيه متجهة إلى كوريا الجنوبية

الصين تحذر شركات الطيران بتفادي "مناطق الخطر" حول تايوان

بكين 3 آب/أغسطس (د ب أ)-
استدعى نائب وزير الخارجية الصيني شي فينج السفير الأمريكي لدى الصين نيكولاس بيرنز في وقت متأخر من مساء الثلاثاء وقدم بيانات صارمة واحتجاجات قوية على زيارة رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي إلى تايوان، التي تعتبرها بكين تابعة لها.
ووصف شي الزيارة بأنها “انتهاك خطير لمبدأ صين واحدة، والبيانات المشتركة الثلاثة الصينية الأمريكية، بحسب وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا).
وأضاف: “هذه الخطوة فظيعة للغاية بطبيعتها وعواقبها خطيرة للغاية. الصين لن تقف مكتوفة الأيدي”، مشيرا إلى أنه “لابد من محاسبة الحكومة الأمريكية”
,حذرت الصين شركات الطيران العاملة في آسيا بتجنب الطيران في مناطق حول تايوان، حيث تجري تدريبات عسكرية، ردا على زيارة رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي للجزيرة.
وحدد إشعار رسمي، تم إرساله مساء الثلاثاء بتوقيت هونج كونج ست مناطق بالمجال الجوي بأنها “مناطق خطر”، طبقا لشركات الطيران، التي تلقت الرسالة وجانج تشانج سيونج، أحد المسؤولين بوزارة النقل الكورية، حسب وكالة “بلومبرج” للأنباء الأربعاء.
وسيتم فرض قيود على الرحلات من 12 مساء الرابع من آب/أغسطس حتى 12 مساء السابع من الشهر نفسه.
ومن جهة أخرى، احتجت الحكومة التايوانية وأدانت بشدة التهديدات” غير العقلانية والخبيثة ” للصين ضد تايوان، في ظل زيارة رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي لتايبيه، وذلك بحسب بيان صادر عن مجلس شؤون البر الرئيسي .
وذكرت وكالة بلومبرج للأنباء أن المجلس قال في بيان إن الصين تتبع أسلوب الترهيب ومحاولة الانتقام لإرغام المجتمع الدولي على التخلي عن دعم تايوان.
وأضاف المجلس أنه لا يستبعد أن تقوم الصين بممارسة المزيد من الضغط للتأثير على الوضع في مضيق تايوان والمنطقة، لعزل تايوان لتحقيق هدفها بالترويج للوحدة، مما سوف يضر بصورة كبيرة بالسلام والرخاء في شرق آسيا.
بعد زيارتها لتايوان، غادرت رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي متجهة إلى كوريا الجنوبية الأربعاء.
,دعت كوريا الجنوبية إلى حوار وسط مخاوف من تصاعد التوترات بين الصين والولايات المتحدة بشأن تايوان.
ونقلت شبكة “كيه بي اس” العامة الكورية الجنوبية عن مسؤول بالمكتب الرئاسي الكورى الجنوبى اليوم الأربعاء قوله إن الحكومة في سول تريد البقاء على اتصال وثيق مع كل الدول المعنية، في إشارة إلى زيارة رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي لتايوان.
وأضاف أن أساس هذا هو الحاجة إلى الحفاظ على “السلام والاستقرار في المنطقة عبر الحوار والتعاون”.
يشار إلى أن كوريا الجنوبية ، الحليف المقرب للولايات المتحدة ، هي محطة بيلوسي التالية في جولتها الأسيوية. وأثارت زيارتها لتايوان تحذيرات حادة من الصين التي تعتبر الجمهورية الجزيرة ذاتية الحكم جزءا من أراضيها وترفض رفضا صارما الاتصالات الرسمية من جانب الدول الأخرى مع تايبيه.
وأعرب المسؤول الرئاسي عن امله في أن تواصل بيلوسي جولتها كما هو مقرر. وقال إن زيارتها لكوريا الجنوبية مرحب بها.
وتعتزم بيلوسي لقاء رئيس البرلمان كيم جين بيو في العاصمة الكورية الجنوبية سول، غدا الخميس. ومن غير المقرر عقد لقاء مع الرئيس يون سوك يول.
وكانت بيلوسي قد التقت في وقت سابق بنشطاء حقوقيين في تايبيه، من بينهم الزعيم السابق لحركة الديمقراطية في الصين وريكيش دافليت والمعروف باسم Wu’er Kaix ،والتي تم قمعها بعنف عام1989.
واتقت بيلوسي ببائع الكتب السابق في هونج كونج لام وينج كي والناشط الاجتماعي لي مينج شي، وجرى حبس كليهما في الصين، في منتزه جينجمي لحقوق الانسان والثقافة بجنوب تايوان. وكان لي قد عاد إلى تايوان قادما من الصين بعدما قضي حكما بالسجن لمدة خمسة أعوام” بتهمة تخريب سلطة البلاد”.
وركز اللقاء، الذي حضره ممثلون آخرون لحقوق الانسان، على كيفية تعزيز حقوق الانسان في الصين وهونج كونج، وخاصة منطقة شينجيانج.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى