أخبار عربية ودولية

الكاظمي : تعطيل عمل المؤسسة القضائية يعرض العراق لمخاطر

بغداد ( د ب أ) –

قطع رئيس الحكومة العراقية مصطفى الكاظمي الثلاثاء زيارته إلى مصر وعاد إلى بغداد إثر تطورات الأحداث الجارية في البلاد لأجل المتابعة المباشرة لأداء واجبات القوات الأمنية في حماية مؤسسات القضاء والدولة.
وحذر الكاظمي، في بيان صحفي ” من أن تعطيل عمل المؤسسة القضائية يعرض البلد إلى مخاطر حقيقية وأن حق التظاهر مكفول وفق الدستور، مع ضرورة احترام مؤسسات الدولة للاستمرار بأعمالها في خدمة الشعب” .
وطالب رئيس الوزراء “جميع القوى السياسية بالتهدئة، واستثمار فرصة الحوار الوطني للخروج بالبلد من أزمته الحالية” .
ودعا الكاظمي إلى اجتماع فوري لقيادات القوى السياسية من أجل تفعيل إجراءات الحوار الوطني ونزع فتيل الأزمة.
وطالب الكاظمي بالاحتكام إلى الدستور العراقي للخروج من الأزمة الخانقة التي تعيشها البلاد.
وقال الحلبوسي، في تغريدة عبر حسابه على موقع “تويتر” :”يجب أن نحتكم جميعا إلى الدستور وأن نكون على قدر من المسؤولية لنخرج البلد من هذه الأزمة الخانقة التي تتجه نحو غياب الشرعية”.
وحذر من أن مايشهده العراق قد”يؤدي إلى عدم اعتراف دولي بكامل العملية السياسية وهيكلية الدولة”.
وقال الحلبوسي: “للأسف ماوصلنا إليه اليوم هو تراجع أكثر مما كنا عليه سابقا من خلال تعطيل المؤسسات الدستورية في مجلس النواب ومجلس القضاء الأعلى في العراق وحكومة تسيير أعمال”.
وأضاف:”ندعم المظاهرات وفق السياقات القانونية والدستورية وبما يحفظ الدولة ومؤسساتها وتحمي وجودها ولكن لاينبغي أن تكون خصومتنا مع القضاء الذي نحتكم إليه جميعا إذا اختصمنا “.
وبدأ العشرات من أنصار الزعيم مقتدى الصدر اعتصاما مفتوحا أمام مبنى مجلس القضاء الأعلى الذي قرر تعليق أعماله على خلفية ذلك.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى