أخبار عربية ودولية

الرئاسة الفلسطينية تحمل إسرائيل مسؤولية إجراءاتها “التعسفية” ضد الأسرى الفلسطينيين

رام الله (د ب أ)-

حملت الرئاسة الفلسطينية اليوم الأربعاء، إسرائيل المسؤولية الكاملة عن إجراءاتها “التعسفية” ضد الأسرى الفلسطينيين غداة بدء ألف منهم إضرابا مفتوحا عن الطعام يوم غد.

وقالت الرئاسة ، في بيان نشرته وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية (وفا) ، إن “أي مكروه سيلحق بالأسرى جراء الإجراءات القمعية التي تقوم بها سلطات الاحتلال ستؤدي إلى تفجر الأوضاع داخل السجون وخارجها”.

وأكدت الرئاسة أن “الشعب الفلسطيني وقيادته يقفون مع الأسرى في معركتهم التي يدافعون فيها عن كرامة شعبهم ومقدساتهم، في ظل عناد إسرائيل بتصعيد إجراءاتها القمعية الأمر الذي سيؤدي إلى تصعيد خطير في حال استمراره”.

كما حذرت من خطورة الإجراءات الإسرائيلية الوحشية بحق الأسى باعتبارها “مخالفة لكل المواثيق والأعراف الدولية، وخاصة اتفاقية جنيف الرابعة”.

ومن المقرر أن يبدأ نحو ألف أسير فلسطيني كدفعة أولى غدا الخميس، إضرابا مفتوحا عن الطعام، من مختلف السجون الإسرائيلية مع استمرار بقية الأسرى في حالة حل الهيئات التنظيمية.

وذكرت مصادر فلسطينية أن الخطوة تأتي “كجزء من الخطوات النضالية التي استأنفها الأسرى مؤخرا، رفضا لمحاولة إدارة السجون التنصل من التفاهمات التي تمت في شهر آذار/ مارس الماضي بشأن تحسين أوضاع احتجازهم”.

من جانبه ، دعا رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين في منظمة التحرير الفلسطينية قدري أبو بكر، إلى أوسع تحرك شعبي للتضامن مع الأسرى وخطواتهم التصعيدية.

وحث أبو بكر ، في بيان ، على “إطلاق هبة شعبية تشعل الشارع بعد غد الجمعة ليكون رسالة واضحة لمنظومة الاحتلال وأدواتها بأن المساس بالأسرى مساس بالكل الفلسطيني”.

وتعتقل إسرائيل زهاء 4500 أسير فلسطيني من بينهم 31 سيدة ونحو 175 قاصرا بينهم طفلة، وأكثر من 700 معتقل إداري ، بحسب إحصائيات فلسطينية رسمية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى