أخبار عربية ودولية

زعيم المعارضة الألمانية ينصح قيادة الدولة بحضور مراسم دفن جورباتشوف في روسيا

برلين  (د ب أ)-

نصح زعيم المعارضة الألمانية فريدريش ميرتس قيادة الدولة بالسفر إلى روسيا لحضور مراسم الدفن الرسمية المحتملة للرئيس السوفيتي الراحل ميخائيل جورباتشوف.

وفي تصريحات لتلفزيون صحيفة “بيلد” الألمانية، قال رئيس الحزب المسيحي الديمقراطي، اليوم الأربعاء:” سأنصح رؤساء الدول والحكومات في الجانب الأوروبي بقبول الدعوة في حال تم توجييها إليهم”.

وأوضح ميرتس أن على ألمانيا أن “تنتهز الفرصة للقيام بمثل هذه الزيارة”.

وأعرب ميرتس عن اعتقاده بأن إقامة مراسم دفن رسمية لجورباتشوف أمر مناسب، ووصف جورباتشوف بأنه يمثل “ضربة الحظ بالنسبة لجمهورية ألمانيا الاتحادية”.

وفيما يتعلق بالوضع السياسي الراهن والحرب الروسية على أوكرانيا، قال زعيم حزب المستشارة السابقة انجيلا ميركل المسيحي:” لنتخيل للحظة أن لدينا رجلا مثل جورباتشوف في منصب رئيس روسيا اليوم، عندئذ سيبدو العالم مختلفا”، وقال ميرتس إنه على يقين بأنه لن تكون هناك حرب في هذه الحالة.

كان المستشار الألماني أولاف شولتس أعرب في وقت سابق من اليوم عن تحفظه حيال مشاركة محتملة في حفل لتأبين جورباتشوف في روسيا.

وفي أعقاب الاجتماع المغلق لمجلس الوزراء الألماني في قصر الضيافة الحكومي “ميسبرج” شمالي برلين، قال شولتس اليوم:” أعتقد أنه ليس هذا هو المكان أو الزمان المناسبان للحديث عن السفر”.

وأضاف السياسي الاشتراكي الديمقراطي :” أتمنى أن تمنح الدولة الروسية رئيس الدولة ورئيس الحكومة الأسبق التكريم الذي يستحقه”.

وكان المستشفي المركزي في العاصمة الروسية موسكو أعلن في وقت متأخر من مساء أمس الثلاثاء وفاة جورباتشوف الحائز على جائزة نوبل للسلام عن عمر ناهز 91 عاما بعد إصابته بمرض خطير وطويل.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى