مرئيات

حلقات المكتبة في مركز جميل للفنون تقدم عرضاً بحثياً يستكشف التخطيط المدني لمنطقة الجداف في دبي

دبي-الوحدة:
يقدم مركز جميل للفنون في نسخة جديدة من حلقات المكتبة عرضاً بحثياً يستكشف التخطيط المدني لمنطقة الجداف في دبي

حلقات المكتبة: راشد قرواش

14 سبتمبر 2022 وحتى 13 فبراير 2023
مكتبة جميل
حلقات المكتبات عبارة عن سلسلة من أبحاث ومناقشات وتدخلات تجريبية يقوم بها المختصّون في دولة الإمارات داخل مكتبة جميل ومركز جميل للفنون. يستكشف هذا البرنامج منهجيات بحثية بديلة لأجل الحث على “التفكير الجماعي العام.”
تقدم مكتبة جميل في حلقات المكتبة لفصل الخريف عرضًا بحثيًا للفنان راشد قرواش.
يستكشف قرواش حي الجداف في دبي والممارسات التي حملتها في طياتها في يوم من الأيام من خلال الصور والوثائق والمقابلات التي أجريت مع أشخاص عاشوا في المنطقة في ظروف وإمكانات مختلفة. وينظر راشد أيضًا، بالإضافة إلى القصص الفردية، في التخطيط المدني لمنطقة الجداف قبل تطويرها ضمن المنطقة المحلية في العقد الأول من القرن الحادي والعشرين.
كما تضم حلقات المكتبة لهذا الخريف برنامجين عامين سيتم الإعلان عنهما لاحقًا.
راشد قرواش (مواليد 1990، دبي في دولة الإمارات العربية المتحدة) يعيش ويعمل بين مدينتي دبي ولوس أنجلوس. تجمع ممارسته الفنية بين السينما وتصميم المواقع والنحت لاستكشاف موضوعات الهويات الجماعية التي تشكلت من خلال التقاليد والطقوس والدين والتجارة. تعتمد ممارسته على المحتوى الضمني لعكس الهويات الجماعية والمسميات الثقيلة التي تفرض على الحياة ودورها داخل المجتمع.
راشد حاصل على منحة سلامة بنت حمدان للفنانين الناشئين لعام 2018، وإقامة فنية في المجمع الثقافي في أبوظبي لعام 2022.
هل تود العمل في مجال الفنون؟
23 اكتوبر 2022 و 24 اكتوبر 2022

مركز جميل للفنون

الحجوزات محدودة: يرجى تسجيل مدرستك أو جامعتك في أسرع وقت ممكن عبر هذا الرابط
طلبة المدارس الثانوية والجامعات (وعائلاتهم) مدعوون لحضور أول مهرجان سنوي في دولة الإمارات العربية المتحدة مخصص لاستكشاف مستقبلهم في قطاع الفنون كتجمّع للمهن الإبداعية.

اليوم الأول: الأحد 23 اكتوبر 2022
من الساعة 10 صباحاً – 6 مساءاً

مفتوح للجميع

اليوم الثاني: الاثنين 24 اكتوبر 2022
من الساعة 9 صباحاً – 8 مساءاً

مخصص لزيارات المدارس والجامعات

يضم المهرجان أكثر من 25 جناحًا تديره مؤسسات وجامعات فنية رائدة.* يمنح تجمع المهن الإبداعية للطلبة (والمدرسين) فرصة فريدة للالتقاء ومناقشة الأفكار مع فنانين وقيمين ومتخصصين في الصناعة. كما يضم حوارات ملهمة وورشات عمل تعليمية، بما في ورشة عمل حول كيفية تشكيل محفظتك الفنية الخاصة وعرض أعمالك فيها، وجولات تستمر طوال اليوم خلف الكواليس في المتحف.

تسلط البرامج الضوء على مجموعة متنوعة من المسارات الوظيفية الإبداعية، وخيارات التعليم العالي محليًا ودوليًا، والدعوات المفتوحة للطلاب والخريجين، والإقامات الفنية، وفرص التدريب الداخلي والتطوع وغير ذلك الكثير.

تتضمن البرامج الإضافية فرصة لإبراز مواهب مدرستك أو جامعتك في فرق الطلاب وعروض الفرق الموسيقية!
ندعو الطلبة للانضمام إلى جلسات حوارية معمقة للتعرف على طبيعة المهن الإبداعية وتلقي مشورة الخبراء وتوجيهاتهم بشأن الدخول في الصناعات الإبداعية. كما يمكنكم الاطلاع على عروض مقاطع فيديو ومصادر من وراء الكواليس في منطقة بحث الوسائط المتعددة، والتعرف على مختلف الموارد حول أصول التدريس وتعليم الفنون للطلبة والمعلمين ضمن مجموعة خاصة في مكتبة جميل.
هذا المهرجان بمشاركة: مجموعة أبوظبي للثقافة والفنون، والجامعة الأميركية في الشارقة، وآرت دبي، وهيئة دبي للثقافة والفنون، وسينما عقيل، وذا فاوندري، وجلف فوتو بلس، ومعهد الفن الناشئ، ومؤسسة إشارة للفنون، وخوش بوش، ومركز مرايا للفنون، ووزارة الثقافة والشباب، والجناح الوطني لدولة الإمارات العربية المتحدة – بينالي البندقية، وجامعة نيويورك أبوظبي، ومنحة سلامة بنت حمدان للفنانين الناشئين، ومؤسسة الشارقة للفنون، وتشكيل، ومعرض421 وغيرها الكثير!
لمعرفة المزيد، يرجى التواصل عبر البريد الإلكتروني learning@artjameel.org

حالياً يُعرض

تكليفات مكتبة جميل : خالد مزينة
15 يوليو 2022
عبر الإنترنت – مكتبة جميل

قدم التكليف الرقمي القادم لمكتبة جميل دراسة حول المنسوجات الإقليمية والطلاسم والتمائم في مناطق جنوب غرب آسيا وشمال إفريقيا، والتي تتضمن إصدار مشاركات كل أسبوعين اعتبارًا من يوليو 2022 على موقع مركز جميل للفنون.

يستكشف خالد موضوعات وتقنيات تركز على التصميمات السطحية، والمنسوجات الاحتفالية، وأزياء المسرح وعالم التمائم السحري، وينقسم عمله إلى شقين: كتابات وقطعة نسيج تتكشف خلال فترة التكليف.

يتوسع هذا المشروع في فهم المنسوجات والطلاسم الشعبية لخلق روابط جديدة بين الممارسات الحرفية التقليدية والمنسوجات المعاصرة ومجموعة المكتبة.
خالد مزينة رسام وفنان نسيج من دبي. خالد حاصل على شهادة البكالوريوس في الاتصال المرئي من الجامعة الأميركية في الشارقة في عام 2006، وشهادة ماجستير في المنسوجات من كلية رود آيلاند للتصميم في عام 2018 . وتتنوع المشاريع التي تم تكليفه بها وتلك التي قام بها بنفسه، من المطبوعات الفنية والتركيبات والجداريات إلى تصميمات الملابس والأدوات المكتبية والمطبوعات.

وقد شارك خالد في مشاريع وإقامات فنية داخل الإمارات وخارجها. وعرضت أعماله أيضًا في المعارض الإقليمية والدولية بما في ذلك “تعابير إماراتية 4: ميادين الفنون” (2015)، و”إمارات الرؤى” (مهرجان أبو ظبي 2016، وأسبوع برلين للفنون 2017)، و”من برشلونة إلى أبوظبي: أعمال من متحف برشلونة للفن المعاصر في حوار مع الفن الإماراتي” (2018).

شبكة الطقس العالمية

21 يونيو 2022 وحتى 21 يونيو 2023

فن جميل هو واحد من 29 مؤسسة فنية حول العالم تشكل شبكة الطقس العالمية، والذي هو مشروع عالمي لتقارير الطقس يستمر من يونيو 2022 إلى يونيو 2023، ويجمع بين الفنانين والكتاب والعلماء وخبراء البيئة من جميع أنحاء العالم للتفكر في تغير المناخ وعلاقته مع الطقس ضمن مجموعة متنوعة من السياقات.

تستكشف محطة الطقس في فن جميل نسبة رطوبة الغلاف الجوي، والتي تعد ميزة مناخية مركزية في منطقة الخليج العربي. وهي تصدر تقارير على شكل مدونات صوتية (بودكاست) سردية نفذها فنانون وكُتّاب مكلفين يستكشفون مفهوم الرطوبة من خلال ثلاث موضوعات رئيسية هي “الحدود” و”كدح وعرق” و”تيكنوفيوتشر”.

المعارض:

“مقترحات نصب تذكاري للتقسيم”
يونيو 2022 وحتى 19 فبراير 2023

يجمع معرض «مقترحات نصب تذكاري للتقسيم» المقترحات التي قدمها الفنانون والكتاب لإنشاء نصب تذكاري وهمي لتقسيم الهند وباكستان في أعقاب الحكم الاستعماري البريطاني. وتقدم هذه المقترحات المتنوعة من أعمال فنية ونصوص ورسومات بتقييم فني من مرتضى فالي، أساليب شعرية وتأملية متعددة للتفكر في حدث تاريخي لا يمكن أن تحتويه أي تصنيفات ضيقة.

“فهد بركي: أحلام اليقظة”

يستمر حتى 9 أكتوبر 2022

“أحلام اليقظة” هو أول معرض استقصائي لفهد بركي يجمع أعماله التي امتدت على مدى الخمسة عشر عامًا الماضية من ممارسته الفنية. تستوحي لوحات بركي ورسوماته ومنحوتاته من مجموعة واسعة من المؤثرات بما في ذلك فن العمارة والطبيعة وفروع الثقافة الشعبية المعاصرة المختلفة. تتراوح أعماله المعروضة بين التصويرية إلى التجريدية ومجموعة مختارة من أعمال النحت البارز التي تم تكليفه بها. ويرافق المعرض إصدارًا يضم نصوصًا بتكليف من مرتضى فالي وسايرة أنصاري وداون روس.

الأعمال التركيبية الخاصة بالموقع

“الصحراء هي الغابة”لسونوج دي ونامراتا نيوج
يستمر حتى 4 سبتمبر 2022

قام مركز جميل للفنون بتكليف حديقة الفنان لنامراتا نيوج وسونوج دي بالعمل “الصحراء هي الغابة” والتي تستكشف العلاقة المتشابكة بين الإنسان والحيوان والنباتات ضمن طبيعية دولة الإمارات العربية المتحدة. وتعد الأنواع النباتية المزروعة في حديقة الفنان أصيلة لدولة الإمارات العربية المتحدة وتحكي قصة استخداماتها التقليدية كغذاء ودواء، مما يوفر وسيلة لاستكشاف البيئة النباتية المحلية والعادات الغذائية.

«التركيب الثالث: ضوء أرقط للشمس» (2015)
الفولاذ المقاوم للتآكل
792.1×792.1×475 سم

مجموعة فن جميل

اشتملت ممارسات الفنان كونراد شوكروس على العديد من التجارب في مجالات الهندسة والطوبولوجيا حيث كان ينظر في تلك التكوينات عبر أسس معيارية تارة وميكانيكية تارة أخرى. ومن ناحية نظرية نرى إمكانية امتداد هذه التكوينات نظرياً عبر أي حيز أو فضاء. ونجد أن عمل «التركيب الثالث: ضوء أرقط للشمس» Formation III: The Dappled Light of the Sun(2015)

يدور حول الأنماط الطبيعية للهندسة؛ من شكل رياضي بسيط، ابتكر شوكروس عملاً غامرًا يقف على ثلاثة حوامل ثلاثية، بارتفاع ستة أمتار فوق مستوى الأرض. حيت تعكس الهياكل الهندسية تكويناً عضوياً، عبر أشكاله المتفرعة التي تشبه السحابة وتتكون من آلاف الأشكال رباعية السطح، تمتد كظل قائم فوق جزء من حديقة جداف ووترفرونت الفنية.

نبذة عن الفنان

يقيم كونراد شوكروس (1971) في لندن، المملكة المتحدة، وهو حائز على بكالوريوس الفنون الجميلة من كلية رسكن للفنون، أكسفورد، ودرجة الماجستير من كلية سليد للفنون الجميلة في لندن. تعّد مجسمات كروس مشبعة بالعقلانية العلمية، وهي تستكشف موضوعات تلامس الهندسة والفلسفة والفيزياء والميتافيزيقا. من خلال استلهام تقنيات مختلفة، تحتفظ تكوينات الفنان بسلطة الآلات، لكنها تظل غامضة ومليئة بالمفارقة ومنابع العجب. وفي بعضها حس عبثي يميل إلى الكآبة، بينما يميل البعض الآخر إلى السمو، واستبدال الخبرة الظاهراتية بالوظيفية البحتة.

متجر فن جميل

يقدم متجر فن جميل مجموعة مختارة من الهدايا، كتب الأطفال، السيراميك، المباخر المصنوعة يدويًا، وأظرف “العيديات” وكتب الطبخ الملهمة والمبتكرة التي حتماً ستضفي نكهة مختلفة على موائد الإفطار والسحور.تتوفر جميع هذه المنتجات في متجرنا الرئيسي في مركز جميل للفنون وعبر الإنترنت، مع خدمة التوصيل إلى جميع أنحاء العالم.

متجر فن جميل هو موطن لكل ما هو معاصر في الفن والتصميم والعمارة والثقافة – تسوق هنا. ادعم الفن في كل مكان.
لتصفح المجموعة الكاملة من العروض، قم بزيارة متجر فن جميل عبر الإنترنت هنا.

الجدير بالذكر أن دخول مركز جميل للفنون مجاني ومفتوح للجمهور

ساعات العمل: من الاثنين إلى الأحد من الساعة 10 صباحًا إلى 6 مساءً (الجمعة: 12 ظهرًا إلى 8 مساءً) ومغلق يوم الثلاثاء.

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى