مرئيات

النسخة الأولى من بينالي مالطا الحدث الثقافي الأبرز.. العام القادم

دبي-الوحدة:

من المقرر أن تكون النسخة الأولى من بينالي مالطا الحدث الثقافي الأبرز لعام 2024 برعاية 80 فنانًا ينتمون إلى 23 دولة، 24 منهم من مالطا و هذا بالاضافة إلى إشتراك أكثر من 20 جناحًا وطنيًا من جميع أنحاء مالطا و غودش في 21 موقعًا تاريخيًا 17 منها تحت رعاية التراث المالطي و سيقام هذا المهرجان الدولي للفن المعاصر بين مارس ومايو للسكان المحليين والزوار على حدٍ سواء.

أعلن ذلك وزير ثقافة مالطا أوين بونيسي خلال مؤتمر تمت فيه مشاركة التفاصيل الأولى عن  بينالي 2024 مع مجلس الفنون كشريك رئيسي و هيئة السياحة في مالطا ومكتبات مالطا ووكالة فاليتا الثقافية وMCAST ومهرجانات مالطا.

بدعم من وزارتي الخارجية والتجارة و غودش من خلال مديرية الثقافة حيث سيتضمن البينالي المالطي الأول أيضًا برنامجًا سيشمل مشاركين مثل جامعتي L’Oriental في نابولي وأكاديمية الفنون في فلورنسا وبينالي التصوير الفوتوغرافي في لارنكا ومولوز.

كما سيشارك كل من تراث مالطا مثل مسرح مانويل و أوركسترا مالطا الفيلهارمونية و وكالة فاليتا الثقافية ومهرجانات مالطا.

يتميز هذا البينالي  بجمعه بين التراث الوطني والفن المعاصر وهو ما يمثل تحديًا و مصدر إلهام للفنانين المشاركين و من الأسماء البارزة و المشاركة في هذ الحدث (تانيا بروغيرا من كوبا وأندريا فيريرمن بين آخرين) .

سيكون الفنانون المالطيون مثل أوستن كاميليري ونوربرت أتارد وتريفور بورغ ومارتينا فاروجيا من بين الفنانين الذين سيظهرون في بينالي مالطا

إن هذا الدمج الفريد بين الماضي و الحاضر هو الذي اجتذب رعاية اليونسكو إلى جانب فخامة رئيس مالطا ورعاية الدكتور جورج فيلا إلى البينالي الذي سيكون حدثًا وطنيًا ودوليًا بارزاً.

قال الوزير بونيسي في كلمته الختامية في المتحف الوطني للآثار في فاليتا: “لقد جمعنا كيانات من القطاع الثقافي لإنشاء أفضل نسخة افتتاحية للبينالي والتي ستبني عليها الإصدارات المستقبلية”.

كما أوضح رئيس مالطا ورئيس بينالي مالطا أن المواضيع التي تشكل البينالي الأول تتمثل في : “أولاً، هناك موضوع شامل لهذا البينالي والنسخ المستقبلية منه وهو البحر الأبيض المتوسط: بساتين الزيتون في البحر الأبيض تعكس ثبات المنطقة والبحث عن السلام وقد أوضح السيد كريستوفر كوتاجار أن عصرنا الحالي يجعل هذا الموضوع في قائمة الإولوية

تحدث كوتاجار عن الحوار بين الماضي والحاضر والتاريخ والفن المعاصر وتفسير الماضي لفهم الحاضر ودراسة المستقبل بشكل أفضل، مسلطًا الضوء على أهمية البينالي الذي سيكون بقيادة التراث المالطي.

يروي البينالي تاريخ الفنانين على مر القرون من بينهم كارافاجيو و أنطوان دي فافراي وفرانشيسكو لاباريلي  هذا ما يثبت أن أمتنا  إستظافت ثقافات مختلفة في وسط هذا البحر الأبيض ولا يزال هذا الأمر قائما حتى يومنا هذا.

وأوضح كوتاجار أيضًا أن البينالي سيعمل على تعزيز الحوار بين الفن المالطي وما يقع خارج شواطئه.

ومن المؤكد أن هذا الحدث سيضع مالطا على التقويم الثقافي الدولي وهو طموح يمكن للمرء أن يقول أنه تم تحقيقه بالفعل، مع الأخذ في الاعتبار أن البينالي قد اجتذب أكثر من 2500 مقترح فني من أكثر من 100 دولة حيث قال كوتاجار: “من المؤكد أن هذا جعل عملية اختيار فريق التنظيم صعبة للغاية ورفع المستوى الفني الذي يجب أن تصل إليه بلادنا”.

المديرة الفنية صوفيا بالدي بيغي، إيطالية مقيمة في ميلانو تتمتع بخبرة تنظيمية في الفن المعاصر و تقود فريق تنظيم بينالي مالطا تكشف عن المواضيع الفنية الأربعة للبينالي: (the Matri-archive ) أرشيف ماتري واستكشاف المرأة في المنطقة وما بعد الاستعمار وهو موضوع ذو أهمية لمنطقة البحر الأبيض المتوسط والقرصنة ومعناها الحالي.

سيتم تجميع كل موضوع في عدد من المواقع التي ستستضيف الجوانب المالطية ذات الصلة بكل موضوع.

أعربت بالدي بيغي عن ارتياحها لقدرتها على المساهمة في البينالي في رحاب أمة غنية بالتاريخ كما أشار المدير الفني إلى أن البرنامج العام الذي سيشمل المؤسسات الثقافية العالمية والذي سيستهدف الجمهور من جميع الأعمار وسيتضمن ورش عمل ومناقشات ومؤتمرات موزعة على مدار فترة البينالي كما أوضح رئيس مجلس الفنون في مالطا ألبرت مارشال، أن قرار المجلس بالشراكة مع مؤسسة التراث المالطي للبنيالي تم اتخاذه بسلاسة نظرًا لأنه حدث فني له أهداف تتوافق مع أهداف المجلس.

وقال مارشال إن البينالي سيتجاوز حشود الفن المعاصر حيث سيسعى إلى جذب السكان المحليين والأجانب على حد سواء لفهم الفن المعاصر الذي قد يبدو في بعض الأحيان غريباً أو معتماً.

صرح مارشال أن البرنامج العام سيكون متاحاً للجميع وسيتضمن أحداثًا ثقافية تتجاوز المعاصرة منها  ولكنها تظل وفية لموضوعات البينالي.

كما تم خلال المؤتمر التوقيع على مذكرات التفاهم من قبل ستة كيانات ثقافية وهي مسرح مانويل وأوركسترا مالطا الفيلهارمونية وكورمالتا ووكالة فاليتا الثقافية ومهرجانات مالطا.

وبتنسيق من مجلس الفنون في مالطا، ستقوم هذه الكيانات بتنظيم فعاليات ثقافية طوال فترة البينالي والتي ستكون مكملة للبرنامج العام الثقافي والتعليمي الرئيسي و سيكون جزءًا لا يتجزأ من بينالي مالطا

البينالي هي مبادرة تراث مالطا من خلال”MUŻA” متحف مالطا الوطني للفنون المجتمعية بالشراكة مع مجلس الفنون في مالطا تحت رعاية سعادة رئيس مالطا واليونسكو حيث يتم تقديم البينالي أيضًا بالتعاون مع وزارات الشؤون الخارجية والأوروبية والتجارة والتراث الوطني والفنون وغودش وكذلك مع هيئة فيست مالطا ومكتبات مالطا وMCAST ومهرجانات مالطا ووكالة فاليتا الثقافية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى