مرئيات

الممارسة المهنية للعلاقات العامة والتأهيل الأكاديمي بحث جديد للدكتور الدناني

أبوظبي-الوحدة:
نشرت مجلة الجامعة العراقية العلمية المحكمة المتخصصة في المجال الإعلامي، ذات معامل التأثير والمصنفة في أرسيف بعددها الأخير ، الصادر شهر ديسمبر 2023، بحث علمي جديد للأستاذ الدكتور عبد الملك الدناني – أستاذ الاتصال بقسم العلاقات العامة في كلية ليوا، – رئيس تحرير مجلة بحوث العلمية المحكمة، الصادرة عن مركز لندن، بعنوان: الممارسة المهنية للعلاقات العامة والتأهيل الأكاديمي – “دراسة على عينة من المنظمات في إمارة أبوظبي”.
هدفت هذه الدراسة العلمية إلى تحقيق مجموعة من الأهداف تتمثل في التعرف على الفهم السائد لدى مجتمع البحث لمفهوم ومهنة العلاقات العامة، وتحديد سمات الممارسة المهنية للعلاقات العامة بمنظمات القطاع العام في إمارة أبوظبي، والوقوف على مستوى التأهيل الأكاديمي لممارسي مهنة العلاقات العامة ومواكبته لمتطلبات سوق العمل. ويُمكن تلخيص مشكلتها في السؤال الآتي: ما واقع الممارسة المهنية للعلاقات العامة بمنظمات القطاع العام في إمارة أبوظبي؟
وتم استخدم المنهج الوصفي في تنفيذ الدراسة اعتماداً على أسلوب المسح. وتوصلت إلى العديد من النتائج التي تحقق أهدافها، وردت في المبحث الثالث الخاص بتحليل نتائج وعرض الدراسة الميدانية العديد، منها: أن نتائج الدراسة تشير إلى عدم شمولية التدريب المهني خلال مدة الدراسة لطلاب العلاقات العامة، كما تؤكد النتائج على حاجة الممارسين للعلاقات العامة إلى الدراسة والتخصص حتى يكونوا على إلمام بالأسس العلمية من مختلف مجالاتها، وربط تلك الأسس بالمجالات العملية، ومن جهة أخرى أوضحت النتائج سلامة الفرضية التي أوجدت العلاقة بين جودة الممارسة المهنية للعلاقات العامة ومتغير التأهيل الأكاديمي، من خلال التخصص في العلاقات العامة للمشتغلين بالمنظمات عينة الدراسة.
وتم تنفيذ هذه الدراسة العلمية بالاشتراك مع الزميلين في قسم العلاقات بكلية ليوا الدكتور/ عمر بن عمر والدكتور/ خالد عبد الله درار.
للاطلاع على تفاصيل البحث في صفحات المجلة العدد 12، المجلد 3، من 215-246، من خلال الرابط الآتي: 👇
https://www.iasj.net/iasj/article/294389
ولتصفح العدد يتم الضغط على الرابط أدناه:
M.S.A.R Journal of Media Studies and Research Vol. 3, No. 11, pp. 215–264; E-ISSN: 2308-0728, P-ISSN: 2957-966X DOI: https://doi.org/10.58564/MSAR

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى