أخبار رئيسية

مجموعة موانئ أبوظبي تلتزم بتطبيق معايير الاستدامة في ميناء سفاجا المصري

سفاجا- مصر/ أبوظبي -الوحدة:
أعلنت مجموعة موانئ أبوظبي (ADX: ADPORTS)، المحرك العالمي الرائد للتجارة والصناعة والخدمات اللوجستية، عن إنجازها تقييماً شاملاً للأثر البيئي والاجتماعي الناتج عن أنشطة تطوير وتشغيل المحطة البحرية متعددة الأغراض في ميناء سفاجا المصري، وذلك التزاماً ببنود اتفاقية الامتياز التي وقعتها لمدة 30 عاماً مع الهيئة العامة لموانئ البحر الأحمر.

تم إجراء تقييم الأثر البيئي والاجتماعي وفق ضوابط علمية متعددة، تتسق مع اللوائح والتشريعات المصرية والاشتراطات الدولية، بما في ذلك القانون المصري رقم (4) لعام 1994 بشأن حماية البيئة، ومعايير الأداء التي وضعتها مؤسسة التمويل الدولية، وإرشادات البيئة والصحة والسلامة الصادرة عن مجموعة البنك الدولي.

وسلطت نتائج التقييم الضوء على الفوائد الكبيرة التي ستعود من هذا المشروع، من بينها تحفيز الاقتصادات المحلية، وخلق فرص العمل، وتعزيز النشاط الاقتصادي في المنطقة. ومن خلال الاستفادة من خبرات مجموعة موانئ أبوظبي في إنشاء بنية تحتية متطورة للموانئ البحرية، فسوف تتمتع المحطة بقدرات وإمكانات تؤهلها لتعزير شبكة الاتصال والربط، في ظل تبني ممارسات صديقة للبيئة تسهم في الحد من التلوث والحفاظ على الموارد الطبيعية في المنطقة.

كما يسلط التقييم الضوء أيضاً على أثر المشروع في تنمية المجتمع، حيث يشير إلى تحسن متوقع في البنية التحتية المجتمعية وفي مستوى التعليم والرعاية الصحية والخدمات الاجتماعية.

وقد تم وضع خطط شاملة تتضمن تدابير لتخفيف حدة الآثار السلبية المحتمل وقوعها خلال مرحلتي التطوير والتشغيل، بما في ذلك انبعاثات الغبار، ومستويات الضوضاء، وإدارة النفايات، والصحة والسلامة المهنية. كما وتحدد خطة الإدارة البيئية أيضاً إجراءات الإدارة البيئية، والمراقبة الذاتية، والإدارة الاجتماعية، بما يضمن تنفيذ ممارسات مستدامة ومسؤولة.

وبالتوازي مع هذا التقييم، يهدف مصممو المحطة متعددة الأغراض إلى الحصول على شهادات الحياد الصفري لاثنين من مبانيها، مع دمج ميزات التصميم المستدام المختلفة في المباني والبنية التحتية، وتشمل هذه الميزات استخدام مواد منخفضة الكربون مختارة بعناية، فضلاً عن أنظمة كفاءة استهلاك المياه والطاقة.

وتعليقاً على هذا التقييم، قال سيف المزروعي، الرئيس التنفيذي، قطاع الموانئ – مجموعة موانئ أبوظبي: “نلتزم في مجموعة موانئ أبوظبي بتطوير الموانئ على نحو مستدام ومسؤول، بما يخدم المجتمعات التي نعمل بها، وبما يمكّننا من المساهمة في ترك أثر إيجابي على الاقتصاد والبيئة المحليين. وانطلاقاً من إدراكنا بأن التزامنا يمتد إلى ما هو أبعد من البنية التحتية، فإننا نأمل من خلال تعاوننا مع الهيئة العامة لموانئ البحر الأحمر في إحداث تغيير ملموس يعزز النمو الاقتصادي المستدام لجمهورية مصر العربية”.

جدير بالذكر أن المحطة البحرية ستكون قادرة على مناولة 6 ملايين طن متري من البضائع السائبة، و450 ألف حاوية نمطية، وأكثر من 50 ألف مركبة. كما ستركز مجموعة موانئ أبوظبي على تطوير البنية الأساسية للمحطة بما في ذلك المباني والمرافق والهياكل الفوقية والتحتية، مستفيدة من الموقع الاستراتيجي لميناء سفاجا باعتباره بوابة رئيسية للتنمية وتعزيز شبكة الربط ورفد التجارة في المنطقة.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى