أخبار عربية ودولية

دراسة بحثية لـ”تريندز”: هناك مخرج عادل لأزمة ديون أفريقيا جنوب الصحراء

أبوظبي -الوحدة:
أصدر مركز تريندز للبحوث والاستشارات دراسة حديثة تحت عنوان “مديونية أفريقيا جنوب الصحراء بين التأزم المحلي والتنافس الدولي”، تضمنت تحليلاً شاملاً لأزمة الديون التي تواجهها دول منطقة أفريقيا جنوب الصحراء.
وتناولت الدراسة التي أعدها قسم الشؤون الاقتصادية بـ”تريندز”، تطور المديونية في المنطقة، وتأثيرها على النمو الاقتصادي، وكيف استطاع الاقتصاد الصيني أن يمتلك معظم المديونية في دول المنطقة، وما السبيل لخروج دول المنطقة من أزمة المديونية.
وبينت الدراسة أن هناك مخرجاً كفؤاً وعادلاً لأزمة ديون أفريقيا جنوب الصحراء، يتمثل في مجموعة من الإجراءات السياسية، منها إعادة النظر في السياسة المالية التي تتبعها دول جنوب الصحراء الأفريقية، مع تحديد أهداف واضحة للديون وتحديد الخيارات بين القدرة على تحمل الديون والأهداف الإنمائية، إضافة إلى خفض العجز المالي في المنطقة بمقدار 2% إلى 3% من الناتج المحلي الإجمالي، وتعبئة المزيد من الإيرادات المحلية، من خلال إلغاء بعض الإعفاءات الضريبية أو رقمنة أنظمة التسجيل والدفع، وتعزيز مؤسسات الموازنة لتحسين تنفيذ الخطط المالية، والإشراك المجتمعي وتوعية الأفراد بإصلاحات السياسة المالية.
كما أشارت الدراسة إلى إمكانية استغلال ضائقة الديون لمصلحة دول المنطقة، من خلال الاعتماد على التمويل المبتكر لتمويل المشروعات التنموية، مثل آلية مبادلة الديون، وإصدار السندات الخضراء.
وأكدت الدراسة ضرورة أن تكون أي قروض تستدينها دول المنطقة طويلة الأجل بفائدة ميسرة، وأن تتجنب الاعتماد على الديون التجارية لتجنب أزمات ديون أخرى في المستقبل.
وتأتي هذه الدراسة في ظل تفاقم أزمة الديون التي تواجهها دول أفريقيا جنوب الصحراء، والتي تهدد بعرقلة جهود التنمية في المنطقة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى