علي مبخوت يحمل لواء الأمل الإماراتي في كأس آسيا

 

سيكون علي مبخوت، مهاجم نادي الجزيرة، الأبرز في هجوم المنتخب الإماراتي، عندما يخوض منافسات كأس آسيا في قطر، بأمل تجاوز الدور قبل النهائي، والذي وصل إليه “الأبيض” في آخر نسختين عامي 2015 و2019.
وتضع الجماهير الإماراتية، الكثير من الآمال على مبخوت (33 عاما)، لقيادة “الأبيض” في المعترك القاري المهم، خاصة وأنه يمتلك أرقاما قياسية محلية ودولية تعزز من فرص منتخب بلاده في البطولة الآسيوية.
ولعل من أبرز تلك الأرقام، أن مبخوت، ثالث هدافي بطولات كأس آسيا، بتسجيله 9 أهداف، وبفارق هدف واحد عن الكوري الجنوبي لي دونج-جوك، ثاني القائمة، و5 أهداف عن الهداف التاريخي للبطولة، الإيراني علي دائي.
كما ينفرد مبخوت، بكونه الهداف التاريخي للكرة الإماراتية على الصعيد الدولي، بتسجيله 84 هدفا في 113 مباراة دولية
ومن بين لاعبي كرة القدم الممارسين في العالم حاليا، يحتل مبخوت المركز الرابع على صعيد التسجيل الدولي لمنتخب بلاده، ويسبقه في الثلاثة مراكز الأولى، كريستيانو رونالدو، 128 هدفا، ليونيل ميسي، 106 أهداف، وسونيل شيتري، 93 هدفا.
ويتفوق مبخوت، على الصعيد المحلي لمنتخب بلاده، على الأسطورة الإماراتي السابق عدنان الطلياني، وبفارق 32 هدفا حتى الآن، رغم أن مبخوت لعب 48 مباراة أقل من الطلياني.
وبدأ مبخوت رحلته التهديفية في كأس آسيا من نسخة أستراليا عام 2015، بتسجيله هدفين لمنتخب بلاده أمام منتخب قطر، لتفوز الإمارات (4-1).
ودخل سجلات الأرقام القياسية بأسرع هدف في تاريخ البطولة، وسجله بعد 14 ثانية فقط ضد البحرين، لتفوز الإمارات (2-1).
ثم أضاف هدفين آخرين في الأدوار الإقصائية أمام اليابان، في مباراة انتهى وقتها بالتعادل (1-1)، وفازت الإمارات بركلات الترجيح (5-4)، وأمام العراق في مباراة تحديد المركز الثالث، وفازت الإمارات (3-2).
وحصلت الإمارات في كأس آسيا 2015، على الميدالية البرونزية، وتوج مبخوت، هدافا للبطولة بمجموع 5 أهداف.
وواصل مبخوت، تألقه الآسيوي عندما استضافت الإمارات كأس آسيا عام 2019، وسجل في مرمى تايلاند والهند، لتفوز الإمارات بالترتيب (4-1) و(2-0)، خلال دور المجموعات.
ثم سجل أمام قرغيزستان وأستراليا، لتفوز الإمارات (3-2) و(1-0)، في الدورين ثمن النهائي وربع النهائي على التوالي، ليرفع رصيده في هذه النسخة إلى 4 أهداف، وفي المجموع على امتداد تاريخ البطولة إلى 9 أهداف.
وإلى جانب تألقه الدولي، أصبح مبخوت الهداف التاريخي للدوري الإماراتي، بتسجيله 216 هدفا لناديه الجزيرة في 289 مباراة.
وخلال مسيرته مع الجزيرة، توج هداف للدوري الإماراتي المحترفين مرتين، وهو اللاعب المحلي الوحيد الذي حصل على هذه الجائزة. كما سبق وتوج هداف لبطولة كأس الخليج مرتين، وهدافا للتصفيات الآسيوية لكأس العالم في قطر 2022، برصيد 14 هدفا.
يذكر أن الإمارات تلعب في كأس آسيا في قطر، ضمن المجموعة الثالثة، ضد إيران، فلسطين وهونج كونج.

Exit mobile version