صحة وتغذية

وزارة الصحة تنال بجدارة شهادة الاعتماد العالمي للرشاقة المؤسسية

- وزارة الصحة ووقاية المجتمع أول جهة صحية حكومية تتوج بهذه الشهادة

د العلماء: ينسجم هذا الإنجاز مع الخطط الحكومية لتكون الإمارات أكثر مرونة والأسرع في اتخاذ القرارات ومواكبة المستجدات العالمية

 

دبي-الوحدة:
حصلت وزارة الصحة ووقاية المجتمع على شهادة الاعتماد العالمي للرشاقة المؤسسية، من قبل مؤسسة جاهزية ورشاقة الأعمال الدولية – TIBAI، في إنجاز يعكس كفاءة المنظومة الصحية والقدرات المؤسسية المرتبطة بالمرونة والرشاقة في الاستجابة والجاهزية للتعامل مع المتغيرات الصحية واستشراف المستقبل وفق منهج واضح لإدارة كافة التحولات، كما يعزز المكانة التنافسية لدولة الإمارات والريادة في مجال الرعاية الصحية.

وحققت الوزارة متطلبات ومبادئ الإطار الاستراتيجي والتشغيلي للرشاقة المؤسسية بنجاح في جميع القطاعات والإدارات، ما أدى إلى حصولها على نتائج متميزة في كافة معايير نموذج الجاهزية ورشاقة الاعمال الدولي، ويحتوي النموذج على 61 معياراً و1500 نقطة تقييم تغطي الركائز والجوانب التالية: الجاهزية للمستقبل، بناء القدرات الديناميكية الرشيقة، بناء ثقافة مؤسسية رشيقة، قيادة رشيقة، مالية واقتصاد رشيق، عمليات رشيقة، تكنولوجيا وتقنية رشيقة، سلسلة التزويد الرشيقة، خدمات رشيقة، إطار عمل إستراتيجي للجاهزية للمستقبل والرشاقة ، إطار عمل تشغيلي للجاهزية للمستقبل والرشاقة.

منظومة رشيقة ومرنة

وقال سعادة الدكتور محمد سليم العلماء وكيل وزارة الصحة ووقاية المجتمع: “إن هذا الإنجاز الذي حققته الوزارة، يضاف إلى سجلها الحافل في حصد المزيد من الجوائز المحلية والعالمية، من خلال اعتماد وتنفيذ منهجية عمل ترتكز على الرشاقة والمرونة المؤسسية كمنظومة متكاملة، وإظهار قدرة التكيف مع المتغيرات والجاهزية. وبما ينسجم مع خطط وتطلعات حكومة الإمارات لتكون أكثر مرونة والأسرع في اتخاذ القرارات ومواكبة المستجدات العالمية، وتبني الفكر الابتكاري والاستباقية لضمان الجاهزية للمستقبل لتحقيق أفضل مستويات الأداء، للمحافظة على الإنجازات الوطنية على جميع الصعد”.

وأكد سعادة الدكتور العلماء حرص الوزارة على الارتقاء بجودة الخدمات الصحية وتعزيز فعالية وكفاءة إدارة الموارد، إلى جانب التزامها بتحقيق أعلى معايير التميز في مجال الرعاية الصحية، تماشياً مع استراتيجيتها 2023-2026 ما يؤكد عمق ووضوح الرؤية الاستراتيجية للوزارة في إرساء منظومة صحية مرنة ورشيقة ومستدامة، وتعزيز مسيرتها نحو أهداف المستقبل تنفيذاً لاستراتيجية “نحن الإمارات 2031” ومئوية الإمارات 2071.

جودة وتميز

من جهته، أوضح صقر الحميري مدير إدارة الاستراتيجية والمستقبل في الوزارة أن تحقيق متطلبات معايير نموذج الجاهزية ورشاقة الاعمال الدولي يجسد التوجهات الاستراتيجية للوزارة وحرصها على تطبيق أعلى المواصفات ومعايير الجودة والتميز في مختلف القطاعات. مشيراً إلى أنه جرى تقييم الوزارة وفق مجالات الرشاقة في القيادة، والموارد المالية، وفي العمليات والخدمات، بالإضافة الى تحديد الفجوات الاستراتيجية التي يمكن أن تؤثر على رشاقة القدرات والموارد، وتحقيق رؤيتها المستقبلية وقدرتها على اتخاذ قرارات سريعة ومرنة لمواجهة مختلف التحديات والفرص المستقبلية.

طورت مؤسسة جاهزية ورشاقة الأعمال الدولية TIBAI ومقرها في المملكة المتحدة البريطانية، أول نموذج معتمد دولياً للجاهزية ورشاقة الأعمال والذي يعالج بشمولية الجاهزية للمستقبل ورشاقة الأعمال في جميع الأنشطة والمجالات في القطاعين الحكومي والخاص.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى