أخبار عربية ودولية

زلزال بقوة 6ر7 درجات قبالة شبه جزيرة نوتو… وتحذيرات من موجات تسونامي.

وزير الدفاع الياباني يطلب من قوات الدفاع الذاتي الذهاب للمناطق المتضررة من الزلزال للقيام بعمليات الإنقاذ.

طوكيو (د ب أ)-

وقع زلزال قوي بلغت قوته 6ر7 درجات على مقياس ريختر، قبالة شبه جزيرة نوتو الواقعة على بعد نحو 300 كيلومتر من العاصمة اليابانية، طوكيو، يوم الاثنين.
وأفادت وكالة “بلومبرج” للانباء، بأن السلطات اليابانية أصدرت تحذيرا من حدوث موجات مد عاتية (تسونامي) في كامل ساحلها الغربي تقريبا.
وشهدت بلدة واجيما موجات تسونامي بارتفاع تخطى المتر الواحد، بحسب ما أوردته هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية (إن إتش كيه)، فيما من المتوقع أن تضرب موجات تسونامي أخرى قد يصل ارتفاعها إلى خمسة أمتار مقاطعة إيشيكاوا في وسط اليابان.
وكان الزلزال قويا لدرجة أن شعر به سكان طوكيو. وقد تم حث المواطنين في المناطق المنكوبة على الفرار إلى مناطق مرتفعة، واالابتعاد عن الساحل.
ولم ترد تقارير فورية بشأن حجم الاضرار التي نتجت.
وقد توقفت بعض خدمات خطوط القطار السريع التابع للسكك الحديدية في شرق اليابان.
ومن ناحية أخرى، قالت هيئة التنظيم النووي اليابانية إنها تتحقق حاليا بشأن العمليات في “محطة كاشيوازاكي كاريوا للطاقة النووية” التابعة لـ “شركة طوكيو للطاقة الكهربائية” ومحطة شيكا النووية التابعة لـ “شركة هوكوريكو للطاقة الكهربائية”.
وطلب وزير الدفاع الياباني، كيهارا مينورو، من أفراد قوات الدفاع الذاتي، الذهاب إلى المناطق المتضررة من جراء الزلزال الذي وقع في وقت سابق يوم الاثنين وبلغت قوته 6ر7 درجات على مقياس ريختر، وذلك للقيام بعمليات الإنقاذ هناك.
ونقلت هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية (إن إتش كيه) عن الوزير القول، إن الوزارة لم تتلق بعد طلبا رسميا لإرسال مهمة إغاثة من الكوارث.
وقال كيهارا للصحفيين إنه أصدر تعليماته لأفراد قوات الدفاع الذاتي، بالعمل بشكل وثيق من أجل إجراء عمليات الإنقاذ التي تعطي الاولوية لحياة البشر، ولتقييم الأضرار الناجمة عن الزلزال.
من ناحية أخرى، خفضت هيئة الأرصاد الجوية اليابانية مستوى “التحذير الكبير من حدوث موجات تسونامي” الذي كان قد صدر في وقت سابق لمقاطعة إيشيكاوا، إلى مجرد “تحذير من حدوث موجات تسونامي” في المقاطعة وباقي المقاطعات الأخرى في أنحاء المنطقة، حيث يحث المسؤولون المواطنين على توخي الحذر.
وقالت هيئة الارصاد الجوية إنه قد تم إصدار تحذيرات من حدوث موجات تسونامي في المقاطعات المتبقية على ساحل بحر اليابان.
وتقول هيئة الارصاد الجوية إن موجات تسونامي ستضرب الساحل بشكل متكرر وقد تصير أعلى.
ويُطلب من الأشخاص في تلك المناطق الإخلاء بصورة فورية، والهروب إلى مناطق مرتفعة، والابتعاد بقدر الإمكان عن الساحل.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى