أخبار عربية ودولية

وزير الدفاع الإسرائيلي: لا توجد خطة للاستيطان في قطاع غزة

غزة/تل أبيب  (د ب أ)-

تحدث وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالانت عن الخطة المحددة بشأن قطاع غزة، قائلا إنه يعتقد أن الفلسطينيين سيكونون مسؤولين عن الحكم المدني في المنطقة بعد انتهاء الحرب.

كما قال إنه لا توجد خطط لأن يحتل المستوطنون الإسرائيليون القطاع.

وتابع جالانت في حوار مع وسائل إعلام إسرائيلية يوم الخميس “لن يكون هناك وجود مدني إسرائيلي في قطاع غزة بعد تحقيق أهداف الحرب”.

وكان جالانت ، في الماضي، من المؤيدين بقوة لبناء المستوطنات ويعارض بشدة إقامة دولة فلسطينية.

ودعا بعض الوزراء الإسرائيليين من اليمين المتطرف إلى إعادة الاستيطان الإسرائيلي في قطاع غزة بعد انتهاء الحرب. وانتقدت ألمانيا وفرنسا والولايات المتحدة هذه التصريحات بشدة.

ووفقا لوزير الدفاع، فإنه يجب أن تتولى الجهات الفلسطينية المحلية غير المعادية لإسرائيل السيطرة على الأراضي الفلسطينية. ولم يحدد جالانت من تلك الجهات .

وتريد الولايات المتحدة من السلطة الفلسطينية، التي تحكم الضفة الغربية وتهيمن عليها منظمة فتح الفلسطينية، أن تستعيد السيطرة على قطاع غزة. ويعارض رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو هذا الاقتراح.

وكان بعض ممثلي حركة فتح قد أبدوا تفهمهم للهجوم الذي شنته حماس على إسرائيل في 7 تشرين الأول/أكتوبر من العام الماضي.

وقال جالانت إنه في المرحلة الثالثة سوف ينتقل الجيش الإسرائيلي في شمال قطاع غزة إلى نهج قتالي جديد. وسيشمل ذلك غارات مستهدفة وتدمير الأنفاق وعمليات برية وضربات جوية لمحاربة ما وصفها بـ”البؤر الإرهابية المتبقية في المنطقة”.

وأضاف أن الحرب ستستمر حتى يتم إطلاق سراح جميع الرهائن وتدمير القيادة العسكرية والسياسية لحماس.

ويريد جالانت أن تتم عملية إعادة الإعمار تحت قيادة الولايات المتحدة وبالتعاون مع الشركاء الأوروبيين والإقليميين.

ولكن حتى بعد انتهاء الحرب، أشار إلى أن اسرائيل ستحتفظ “بحرية العمل العملياتي في قطاع غزة” وستستمر في السيطرة على البضائع التي تدخل المنطقة الساحلية. وسيتم اتخاذ جميع التدابير اللازمة لضمان أن غزة لم تعد تشكل تهديدا لإسرائيل.

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى