الوحدة الرياضي

كأس آسيا تعيد إلى الذاكرة مواجهات عربية لا تُنسى

دخلت الاستعدادات لانطلاق منافسات كأس أمم آسيا مراحلها الأخيرة، حيث تستضيف قطر البطولة خلال الفترة من 12 يناير/كانون ثان الجاري إلى 10 فبراير/شباط المقبل.
ويشارك في هذه النسخة 10 منتخبات عربية، هي: السعودية وقطر والإمارات وفلسطين والبحرين ولبنان والأردن والعراق وعمان وسوريا.
وتصطدم العديد من المنتخبات العربية ببعضها خلال البطولة، وفقا لما أسفرت عنه القرعة، حيث يلعب المنتخب القطري مع نظيره اللبناني ضمن المجموعة الأولى، بينما تشهد المجموعة الثالثة لقاء الإمارات مع فلسطين.
كما يتنافس منتخبا الأردن والبحرين في المجموعة الخامسة، والسعودية وعمان في إطار المجموعة السادسة.
وجاءت المواجهة العربية – العربية الأولى في كأس آسيا، ضمن نسخة عام 1976، بين منتخبي الكويت والعراق في نصف نهائي البطولة، وانتهى اللقاء لصالح الأزرق الكويتي بنتيجة (3-2)، عقب اللجوء للوقت الإضافي.
وشهدت نسخة كأس آسيا عام 1996 أول مواجهة بين منتخبين عربيين في نهائي البطولة، عندما التقت السعودية مع الإمارات باستاد الشيخ زايد في أبوظبي.
وحقق الأخضر اللقب الآسيوي حينها، للمرة الثالثة في تاريخه، بعد فوزه بركلات الترجيح، إثر انتهاء المباراة بالتعادل السلبي.
ومن اللقاءات العربية – العربية التي لا تُنسى في كأس آسيا، مباراة السعودية والكويت لحساب ربع نهائي نسخة 2000، وحينها تفوق الأخضر بريمونتادا تاريخية، عندما قلب تأخره بهدفين إلى فوز (3-2).
وسجل الأهداف وقتها بشار عبد الله وجاسم الهويدي للكويت، ونواف التمياط (ثنائية) وطلال المشعل للمنتخب السعودي.
كما شهدت نسخة كأس آسيا عام 2007 النهائي الشهير بين العراق والسعودية، الذي انتهى بانتصار أسود الرافدين (1-0) بفضل رأسية يونس محمود.
وعرفت بطولة آسيا 2019 إحدى المواجهات العربية البارزة أيضا، حيث التقى المنتخب الإماراتي (المضيف) نظيره القطري في الدور نصف النهائي، ليحقق العنابي فوزا كبيرا بنتيجة (4-0).
وسجل أهداف قطر في ذلك اللقاء كل من: خوخي بوعلام والمعز علي وحسن الهيدوس وحامد إسماعيل.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى