صحة وتغذية

7 نصائح غذائية مهمة لتعزيز الصحة في العام الجديد

أبوظبي-الوحدة:
يسعى الكثيرون منا إلى اعتماد نمط حياة أكثر صحة مع حلول العام الجديد، وبخاصة بعد الكميات الكبيرة من الحلويات والمأكولات غير الصحية التي نتناولها عادة في موسم الأعياد. وفي ظل الصعوبات التي تواجهنا لاعتماد عادات غذائية صحية، تقدم الدكتورة منى مبارك، الصيدلانية وأخصائية التغذية المعتمدة التي تتعاون مع مبادرة أبوظبي 360، مجموعة من النصائح القيّمة التي تستند إلى عشرات السنوات من الأبحاث.

وتؤكد الدكتورة منى على أهمية الاعتماد على المعلومات الغذائية الصحيحة والمثبتة علمياً، وتحذّر من اتباع توجهات الطعام المتغيرة بسرعة كبيرة، حيث تقول: “إذا راقبنا توجهات الطعام المتغيرة باستمرار، سندرك أن النصائح الغذائية الأفضل تقوم على عشرات السنوات من الأبحاث”.

وتقدم الدكتورة منى النصائح التالية للراغبين بتحسين صحة جهازهم الهضمي أو تعزيز جهازهم المناعي في العام الجديد:

1. القهوة الصباحية عادة جيدة

رغم الاعتقاد السائد بأن شرب القهوة على معدة فارغة يؤدي إلى أضرار في الجهاز الهضمي، فإن الأبحاث تشير إلى عدم وجود أدلة تثبت صحة هذا الاعتقاد. وفي المقابل، ربطت بعض الدراسات شرب القهوة في الصباح بإطالة عمر الإنسان والحد من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكري من النوع الثاني. ويمكن أن تكون هذه العادة الصباحية مريحة للهضم وصحية في الوقت نفسه، إذ تعزز النشاط وتحافظ على صحة الجهاز الهضمي.

2. تناول وجبة فطور متوازنة ومتنوعة

يتجاهل الكثيرون أهمية تناول وجبة فطور متوازنة بسبب طبيعة حياتنا المزدحمة. ولكنّ خبراء التغذية، بمن فيهم الدكتورة منى، يؤكدون على أهمية تناول مزيج من البروتين والألياف والدهون الصحية في الصباح. كما تُظهر الأبحاث أن الأشخاص الذين يحرصون على تناول وجبة الفطور يحصلون على الكثير من الفوائد الصحية، بما في ذلك تراجع خطر إصابتهم بأمراض القلب والأوعية الدموية والسكري من النوع الثاني والبدانة. وبالتالي، يضفي تناول وجبة فطور متكاملة طابعاً إيجابياً على جميع الأنشطة اليومية ويعزز الصحة الشاملة.

3. اتباع النظام الغذائي المتوسطي

وجدت العديد من الأبحاث أن النظام الغذائي المتوسطي يشكل ركيزة أساسية لتعزيز الصحة. ويركّز هذا النظام الغذائي على الفواكه والخضار والحبوب الكاملة والبقوليات وزيت الزيتون والمكسرات والأعشاب والتوابل. كما يزخر هذا النظام الغذائي بفوائد صحية كبيرة تسهم في الحد من الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني وتراجع القدرات الإدراكية وبعض أنواع السرطان، كما يعزز الصحة الشاملة للأفراد ويمهد الطريق لبناء جسم صحي على المدى الطويل.

4. المحافظة على صحة الجهاز الهضمي

لا تقتصر صحة الجهاز الهضمي على الحماية من الأعراض المزعجة، مثل حرقة المعدة والانتفاخ، بل تشمل أيضاً المساهمة في تحقيق السعادة والعافية بشكلٍ عام. ومن الضروري هنا التركيز على الألياف، وتناول مجموعة متنوعة من الأطعمة النباتية والمخمّرة بهدف ضمان صحة الأمعاء. وتساهم هذه المنهجية في الحماية من المشاكل الهضمية وتعزيز قوة الجهاز الهضمي ومرونته وتوفير فوائد صحية دائمة.

5. إعداد الفواكه والخضار في الخلاط

تتطرق الدكتورة مبارك إلى مسألة فقدان العناصر الغذائية، وتشير إلى أن صنع سموذي من الفواكه والخضار في الخلاط لا يقلل من قيمتها الغذائية. وبخلاف الاعتقاد السائد بأن عملية الهرس قد تؤدي إلى زوال الفيتامينات الأساسية والمعادن والألياف، تشير الأبحاث إلى أن الخلط لا يسبب ارتفاعاً في مستويات السكر في الدم مقارنة بتناول الخضار والفواكه الكاملة، ويمكن أن يؤدي أيضاً إلى تسريع وتسهيل الهضم.

6. الاستغناء عن ألواح البروتين الغنية بالسكر

رغم تسويق ألواح البروتين على أنها خيارات صحية، إلا أنها تتضمن كميات كبيرة من السكريات المضافة في معظم الأحيان. ويوصي خبراء التغذية مثل الدكتورة مبارك بالاستغناء عن هذه الألواح، وتلبية احتياجات الجسم من البروتين من خلال الأطعمة الكاملة. وتوفر خيارات مثل الزبادي أو المكسرات أو الفاصولياء أو البيض مصدراً غنياً للبروتين والعناصر الغذائية الأساسية دون السلبيات المرتبطة بالاستهلاك المفرط للسكر.

7. التخفيف من تناول الشوكولاتة الداكنة

يجب استهلاك الشوكولاتة الداكنة بصورة معتدلة. ورغم أنها توفر بعض الفوائد الصحية، فهي تحتوي على مستويات عالية من الرصاص والكادميوم مقارنة بالأطعمة الأخرى. ولتحقيق التوازن بين الصحة والمتعة، يُنصح بالحد من استهلاك الشوكولاتة اليومي إلى حوالي 30 غرام في اليوم، مما يتيح لنا الاستمتاع بالشوكولاتة الداكنة مع تقليل المخاطر المحتملة المرتبطة بالإفراط في تناولها.

تسعى أبوظبي 360 إلى مساعدة أفراد المجتمع على عيش حياة أكثر صحة وسعادة من خلال التركيز على تعزيز اللياقة والتغذية وتحسين المزاج ومستوى حياة المجتمع. لمزيد من النصائح القيّمة، يمكنكم تنزيل تطبيق أبوظبي 360 من خلال الموقع الإلكتروني myabudhabi360.ae.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى