الوحدة الرياضي

4 نجوم يبشرون الكاميرون بتكرار إنجاز 2017

كوت ديفوار- د ب أ
يتطلع المنتخب الكاميروني لتحقيق لقبه السادس بكأس أمم أفريقيا، عندما يشارك في نسخة 2023 في كوت ديفوار، التي تنطلق يوم السبت وحتى 11 شباط /فبراير 2024.
وتعود المرة الأخيرة التي أحرز فيها المنتخب الكاميروني اللقب لنسخة عام 2017 في الجابون، عندما تغلب على منتخب مصر صاحب الرقم القياسي في الفوز بالبطولة برصيد 7 مرات (2-1).
وقدمت الكاميرون للكرة الأفريقية العديد من النجوم والأسماء البارزة على مدار التاريخ، مثل النجم التاريخي روجيه ميلا وزملائه في جيل فترتي الثمانينات وأوائل التسعينات والحارس أنطوان بل، وفرانسوا أومام بيك، وشقيقه كانا بيك.
بالإضافة لنجوم الجيل الذي برز في مطلع الألفية الجديدة مثل صامويل إيتو، وباتريك مبوما، ولورين وريجوبير سونج، والنجم الراحل مارك فيفيان فوي.
وعلى الصعيد العالمي، حقق منتخب الكاميرون إنجازًا فريدًا من نوعه في نسخة 1990 من كأس العالم، والتي أقيمت في إيطاليا، حيث وصل الفريق للدور الثمانية، وكان قريبًا من الصعود للمربع الذهبي لولا خسارته (2-3) بعد التمديد أمام أنجلترا.
ويحتل المنتخب الكاميروني المركز رقم 46 عالميا في تصنيف الاتحاد الدولي (فيفا) للمنتخبات.
ومن القائمة التي اختارها المدرب ريجوبير سونج، قائد الفريق سابقًا، تبرز 4 أسماء تواجدت في آخر نسخة توج بها الفريق 2017، وهم الحارس فابريس أوندوا، والثلاثي الهجومي فينسنت أبو بكر، وكلينتون نجي، وكارل توكو إيكامبي.
وتبلغ القيمة التسويقية للمنتخب الكاميروني 171.20 مليون يورو، ويتصدر أندريه أونانا، حارس مانشستر يونايتد، القائمة بقيمة تسويقية تبلغ 40 مليون يورو، ويأتي خلفه فرانك أنجيسا لاعب وسط نابولي بقيمة تسويقية بلغت 35 مليون يورو.
وأوقعت القرعة المنتخب الكاميروني، الذي يشارك في أمم أفريقيا للمرة الـ21، في مواجهة منتخبات السنغال، حامل لقب النسخة الماضية، وغينيا وجامبيا بالمجموعة الثالثة.
ويستهل منتخب الكاميرون، مشواره بمواجهة غينيا على ملعب “شارلز كونان باني” في ياموسكورو يوم 15 كانون ثان/يناير، قبل الاصطدام بالسنغال في نفس الملعب بعد ذلك بـ4 أيام، فيما تختتم مواجهات الكاميرون بدور المجموعات بمواجهة جامبيا على ملعب “بواكي” يوم 23 من الشهر ذاته.
وحققت الكاميرون أكبر فوز في تاريخها على حساب تشاد (9-0) 1965، فيما خسرت بفارق 5 أهداف أمام كل من كوريا الجنوبية (0-5 عام 1984) وكوستاريكا بنفس النتيجة 1997، و(1-6) أمام كل من النرويج عام 1990، وروسيا عام 1994، وهي أكبر هزائم للفريق طوال تاريخه.
ويتصدر سونج قائمة أكثر اللاعبين خوضا للقاءات الدولية في تاريخ منتخب الكاميرون بـ137 مباراة، في حين يتواجد إيتو في قمة ترتيب الهدافين التاريخيين للفريق برصيد 56 هدفا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى