معرض مساحة المشروع الافتتاحي لموسم 2024 يستعرض تجربة الهجرة من مصر إلى الخليج

يركّز معرض «خرج والمفروض يعُد» على مفهوم المكان و أبعاده الاجتماعية والثقافية والفنية.

أبوظبي-الوحدة:

أعلنت مساحة المشروع، المساحة التابعة لرواق الفن في جامعة نيويورك أبوظبي، عن أول معارضها لعام 2024 وهو «خرج والمفروض يعُد: الهجرة من مصر إلى الخليج».

يفتتح المعرض أبوابه بحفل استقبال في الخامسة والنصف مساء يوم الخميس 11 يناير، ويشكّل المعرض الذي عرض للمرة الأولى في القاهرة عام 2022 ثمرة تعاون بين فنانين من مختلف التخصصات بمشاركة 21 فناناً وفنانة من مصر، من تنظيم القيمين الفنيين فرح حلابة وفريدة يوسف وعلي زرعي.

يشكّل موضوع الهجرة إلى الخليج محور لهذا المشروع الذي يجمع الفنانين مع أبحاث لور عسّاف، الأستاذة في جامعة نيويورك أبوظبي. ويعود اهتمام فرح حلابة بهذا الموضوع إلى تجاربها الشخصية ومشاعرها تجاه والدها الذي لا يزال في الخليج، حيث ترى في تداعيات هذا الوضع عليها وعلى الأسرة ظاهرة اجتماعية منتشرة في المجتمع المصري.

يعكس معرض «خرج والمفروض يعُد» تلك التجربة التي عايشها الكثيرون من خلال سلسلة من ورش العمل التعاونية، كما ساهمت القيّمة الفنية فريدة يوسف بدورها من خلال تصوير تجربة الاغتراب في الخليج في المعرض بأساليب فلسفية وفنية تعبر عن التجربة عبر مراحلها المختلفة. يطرح مشروع التقييم الفني بصيغته المؤقتة مواضيع ذات علاقة بالهجرة. كما تتناول أبحاث لور عسّاف حياة الجيل الثاني ممن نشأ في مدينة أبوظبي وترعرع فيها وعلاقاته بالشباب الإماراتي في بيئة حضرية شكلتها الهجرة، وتشكّل هذه المواضيع محور سلسلة من الندوات والفعاليات بالتزامن مع مشروع المعرض.

يعّد معرض «خرج والمفروض يعُد» جزءاً من مشروع أوسع لإنتاج كم من المعلومات يدعو المشاهد إلى المساءلة والشعور. إن الهجرة وتداعياتها على الأسر والممتلكات والبيوت هي تجربة شائعة ومشتركة، وإشراك المجتمع خارج إطار المؤسسات الأكاديمية سيساهم في تعزيز فهمنا لهذه الظاهرة.

تساهم إحدى مبادرات قسم الفنون والعلوم الإنسانية بجامعة نيويورك أبوظبي في تمويل المعرض، عبر المطبخ البحثي «المشهد»، وهو مجموعة بحثية تابعة لقسم الفنون والعلوم الإنسانية في الجامعة. وتشكل مجموعات الأبحاث هذه مركزاً للأبحاث في مجالات معينة تهم الباحثين من شتى الاختصاصات، فلا يقصد بالمصطلح المفهوم الجغرافي فحسب بل يضم المفهوم الثقافي والاجتماعي والفني، فيدعم بذلك أبحاثأً تتناول القضايا ذات العلاقة المباشرة بمدينة أبوظبي ودولة الإمارات العربية المتحدة والمنطقة بأكملها.

تقع مساحة المشروع ضمن مركز الفنون، ويديرها طاقم رواق الفن في جامعة نيويورك أبوظبي المتخصصون في إدارة المتاحف، وهو معرض غير تجاري يتوفر للمشاريع المجتمعية في مدينة أبوظبي، فيعطي الأولوية لمشاريع المجتمع الأكاديمي والمحلي بما فيها معرض مشاريع التخرج السنوي ومعارض يقيمها الأساتذة والمشاريع التجريبية وأعمال الفنانين الناشئين في المنطقة.

عنوان المعرض: «خرج والمفروض يعُد: عن هجرة المصريين للخليج»

فترة العرض: 11 يناير إلى 7 فبراير من الثانية عشر ظهراً إلى الثامنة مساء من الثلاثاء إلى الأحد. يوم الاثنين عطلة.

حفل الافتتاح: الخميس 11 يناير في الخامسة والنصف بتوقيت الخليج الموحد

التذاكر: مجانية

Exit mobile version