أخبار عربية ودولية

شكري : توافق مصري ألماني على عدم توسيع رقعة الصراع في غزة

القاهرة  ( د ب أ ) –

أكد وزير الخارجية المصري سامح شكري، اليوم الثلاثاء،  وجود توافق بين مصر وألمانيا على تحقيق الأمن والاستقرار وعدم توسيع رقعة الصراع في غزة.

وحذر شكري من أى محاولات لتوسيع رقعة الصراع، وشدد في مؤتمر صحفي مع وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك عقب جلسة مباحثات  في القاهرة اليوم ، على ضرورة تحقيق الاستقرار في غزة والضفة الغربية والتعامل مع قضية الأسرى والاحتياجات الإنسانية ووضع حد لتجاوز المستوطنين.

وأضاف أن مصر وألمانيا لديهما القدرة المشتركة على تعزيز فكرة التعاون المشترك لإرساء السلام والاستقرار في المنطقة.

كما أعرب وزير الخارجية المصري عن أمله في  أن يكون هناك تعاون بين البلدين لتفعيل حل الدولتين ووضع الأطر المناسبة لتحقيق الاستقرار والسلام في المنطقة ، موضحا أن مصر تتطلع للتعاون مع برلين لإرساء الأمن والاستقرار.

وأشادت الوزيرة الألمانية بعمل الصحفيين في تغطية ما يجري في غزة ، موضحة أنها تحدثت مع نظيرها المصري بشأن ضرورة وضع حد للصراع في المنطقة.

ودعت بيربوك إلى التفكير في المستقبل والعمل من أجل وضع حد للصراع في غزة، وأكدت أهمية التعاون بين البلدين للوصول لهدنة إنسانية عاجلة، بهدف التوصل لاحقا لوقف إطلاق نار على المدى الطويل.

وأوضحت أن دعوة ألمانيا لوقف إطلاق النار يجب أن تكون على كافة الجوانب، مشيرة إلى تعرض سكان غزة لأوضاع صعبة وأنه يجب وقف إطلاق النار، والعمل على إشراك دول الجوار والإقليم، مطالبة بضرورة التعاون والعمل بشكل أكبر لإرساء الأمن والاستقرار.

وأشارت وزارة الخارجية الألمانية إلى ضرورة وجود ضمانات لعدم تكرار أى تصعيد عسكرى أو مواجهات، وتجنب وجود تهديد مباشر وأن يكون هناك حق للجانبين الفلسطيني والاسرائيلي فى  العيش بسلام واستقرار .

كما شددت على أهمية أن يتولى الشعب الفلسطيني وحده بناء البنية التحتية وضرورة وجود إصلاح في السلطة الفلسطينية، مؤكدة على ضرورة التفكير في إطار مجموعة السبع في تقليل الأزمة الاقتصادية في غزة والضفة ، داعية إلى تحقيق ذلك حتى  يتم إرساء الأمن والاستقرار بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى