أخبار عربية ودولية

هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية تتلقى تقريرا يفيد بوقوع حادث شرق سلطنة عمان

مجلس الأمن الدولي يعتمد قرارا يدين هجمات الحوثيين على السفن في البحر الأحمر

نيويورك (د ب أ)-

اعتمد مجلس الأمن الدولي قرارا يدين الهجمات التي يشنها الحوثيون على السفن التجارية وسفن النقل في البحر الأحمر ويطالب بالوقف الفوري لجميع هذه الهجمات.
وأفاد موقع أخبار الأمم المتحدة بأن القرار 2722 جاء بتأييد 11 عضوا وامتناع 4 عن التصويت.

وفي مستهل الجلسة، التي عقدت بعد مشاورات مغلقة استمرت ساعات، اقترحت روسيا 3 تعديلات على مشروع القرار المقدم من الولايات المتحدة واليابان. لكن التعديلات لم تحصل على التأييد المطلوب من أعضاء المجلس الخمسة عشر.

واعتمد القرار بعد أن صوتت لصالحه غالبية الأعضاء بينما امتنعت روسيا والصين والجزائر وموزمبيق عن التصويت.

ويدين القرار “بأشد العبارات الهجمات التي شنها الحوثيون، والتي زاد عددها عن العشرين، على السفن التجارية وسفن النقل منذ 19 (تشرين الثاني) نوفمبر”.

ويطالب بأن يكف الحوثيون فورا عن جميع هذه الهجمات التي تعيق التجارة العالمية وتقوض الحقوق والحريات الملاحية والسلم والأمن الإقليميين. كما يطالب بالإفراج فورا عن السفينة جالاكسي ليدر وطاقمها.

ويؤكد القرار وجوب احترام ممارسة السفن التجارية وسفن النقل للحقوق والحريات الملاحية وفقا للقانون الدولي، ويحيط علما بحق الدول الأعضاء في الدفاع عن سفنها ضد الهجمات بما في ذلك التي تقوض تلك الحقوق.

ويثني القرار على الجهود التي تبذلها الدول الأعضاء في إطار المنظمة البحرية الدولية لتعزيز سلامة السفن التجارية وسفن النقل من جميع الدول ومروها بأمان عبر البحر الأحمر. ويشجع أيضا مواصلة الدول الأعضاء بناء وتعزيز قدراتها، ودعمها لبناء قدرات الدول الساحلية ودول الموانئ في البحر الأحمر وباب المندب بهدف تعزيز الأمن البحري.

ويشدد على ضرورة معالجة الأسباب الجذرية، بما في ذلك النزاعات التي تسهم في التوترات الإقليمية والإخلال بالأمن البحري، من أجل ضمان الاستجابة بسرعة وبكفاءة وفعالية، ويكرر التأكيد في هذا الصدد على ضرورة أن تتقيّد جميع الدول الأعضاء بالتزاماتها، بما في ذلك حظر الأسلحة المحدد الأهداف الوارد في قرار المجلس 2216 وتصنيف الحوثيين جماعة يسري عليها حظر توريد الأسلحة، وفق القرار رقم 2624.

وكان المجلس قد عقد اجتماعا في الثالث من الشهر الحالي بشأن الوضع في منطقة البحر الأحمر، استمع خلاله إلى إحاطتين من الأمانة العامة للأمم المتحدة والمنظمة البحرية الدولية.

وفي ذلك الاجتماع، حذر خالد خياري مساعد الأمين العام للأمم المتحدة لشؤون الشرق الأوسط وآسيا والمحيط الهادئ من العواقب السياسية والأمنية والاقتصادية والإنسانية الوخيمة للتصعيد في البحر الأحمر وخطر تفاقم التوترات الإقليمية.

وقال خياري إن “استمرار التهديدات من قبل الحوثيين للملاحة البحرية بالإضافة إلى خطر حدوث مزيد من التصعيد العسكري، يثيران القلق البالغ وقد يؤثران على الملايين في اليمن والمنطقة والعالم”.

وقررت نحو 18 شركة تغيير مسار سفنها من البحر الأحمر إلى رأس الرجاء الصالح لتجنب تعرضها للهجمات والآثار المتوقعة على البحارة. ووفق المنظمة البحرية الدولية يضيف ذلك 10 أيام على تلك الرحلات البحرية ويزيد أسعار الشحن.
من جهة اخرى قالت هيئة عمليات التجارة البحرية في المملكة المتحدة، إنها تلقت تقريرا يفيد بصعود أشخاص غير مصرح لهم على متن سفينة بالقرب من سلطنة عمان، في حوالي الساعة 0330 بالتوقيت العالمي المنسق، بحسب ما نقلته وكالة “بلومبرج” للانباء.
وكانت الهيئة ذكرت في وقت سابق أن السفينة كانت على بعد 50 ميلا بحريا شرق مدينة صحار في سلطنة عمان.
وذكرت هيئة عمليات التجارة البحرية إنها غير قادرة على إجراء مزيد من الاتصالات مع السفينة في الوقت الحالي.

وأكدت السلطات أنها تحقق في الامر.

وطُلب من السفن الابحار بحذر، وإبلاغ هيئة عمليات التجارة البحرية في المملكة المتحدة بشأن حدوث أي نشاط مشتبه به.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى