أخبار عربية ودولية

وزيرا خارجية مصر وإريتريا يبحثان في أسمرا جهود تعزيز السلم والاستقرار في القرن الأفريقي

أسمرا/القاهرة   (د ب أ) –

بحث وزير الخارجية المصري سامح شكري ونظيره الإريتري عثمان صالح في العاصمة أسمرا اليوم الخميس، برامج ومشروعات التعاون القائمة والمقترحة بين الجانبين، وتم الاتفاق على خطة عمل مشتركة لمتابعة تنفيذها، والتي تشمل مجالات البنية التحتية والصحة والتدريب والمصائد السمكية وغيرها من المجالات ذات الاهتمام المشترك.

وقال السفير أحمد أبو زيد المتحدث باسم الخارجية المصرية إن اللقاء تناول الوضع الراهن في منطقة القرن الأفريقي، وسبل التعامل مع ما يرتبط به من تحديات على شتى الأصعدة لتعزيز كافة الجهود الرامية إلى تعزيز السلم والأمن في هذه المنطقة.

كما تطرقت المباحثات إلى عدد من القضايا الإقليمية الهامة، وفى مقدمتها الوضع في قطاع غزة، حيث أكد شكري على ضرورة التوصل لوقف فوري وشامل لإطلاق النار وأهمية نفاذ المساعدات الإنسانية اللازمة إلى القطاع، مشيراً إلى مخاطر توسيع رقعة الصراع في المنطقة، وكذلك تطورات الوضع الراهن فى السودان وخطورته على استقراره.

وأكد شكري على الدور الهام والمحوري الذي تضطلع به آلية دول جوار السودان فى التعامل مع الأزمة وبحث سبل الخروج منها وإمكانية التوصل لتسوية تضمن الحفاظ على وحدة وسلامة واستقرار السودان وشعبه الشقيق.

واختتم أبو زيد تصريحاته، مشيراً إلى أن وزيري الخارجية اتفقا على مواصلة التنسيق فى المحافل الإقليمية والدولية، واستمرار التشاور خلال المرحلة القادمة لوضع أطر متفق عليها لمواجهة التحديات المختلفة.

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى