أخبار عربية ودولية

خلال افتتاح “ملتقى الشباب العربي واستشراف المستقبل”، الجامعة العربية تشيد بجهود مصر في دعم الشعب الفلسطيني بقطاع غزة

القاهرة -وكالات

أشادت الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية رئيس قطاع الشؤون الاجتماعية السفيرة هيفاء أبو غزالة بجهود مصر في دعم الشعب الفلسطيني في غزة إنسانيا وسياسيا في مواجهة الأزمة الطاحنة التي يمر بها، مشيرة إلى قيامها مع وزيرة التضامن الاجتماعي الدكتورة نيفين القباج بزيارة معبر رفح لتوصيل المساعدات الإنسانية، وزيارة المصابين، بمن فيهم الأطفال الخدج الذين تستضيفهم المستشفيات المصرية.
جاء ذلك في كلمة السفيرة هيفاء أبوغزالة، يوم الثلاثاء، خلال افتتاح “ملتقى الشباب العربي واستشراف المستقبل”، الذي انطلقت أعماله بمقر جامعة الدول العربية، ويستمر لمدة أربعة أيام بتنظيم من قبل مجلس الشباب العربي للتنمية المتكاملة وبالتعاون مع وزارة الشباب والرياضة (الإدارة المركزية للتعليم المدني)، وبرعاية الجامعة العربية وتحت شعار “شركاء لتعزيز الاستدامة للعمل العربي المشترك”.

وقالت أبو غزالة “إن الملتقى ينعقد في ظل تطورات خطيرة تشهدها منطقة الشرق الأوسط نتيجة العدوان الإسرائيلي الغاشم على قطاع غزة ومواصلة ارتكاب القوة القائمة بالاحتلال لمجازرها بحق الأطفال والنساء والشيوخ وعدم استجابتها للدعوات الدولية والإقليمية لوقف إطلاق النار والعدول عن سياسة الأرض المحروقة باستهداف المدنيين العزل بالألة الحربية المدمرة دون مراعاة للقانون الدولي والقانون الدولي الإنساني وكافة الأعراف ومواثيق حقوق الإنسان”.

كما أشادت بدور الشباب الفلسطيني في تخفيف وطأة العدوان على أهالي قطاع غزة خلال طيلة أشهر القصف الثلاثة الماضية، حيث يصلون الليل بالنهار في المساهمة في عمليات الإغاثة وتقديم خدمات صحية واجتماعية وتوزيع المساعدات الإنسانية في مشهد اقترن فيه العمل التطوعي والمدني بمعاني نكران الذات والتضحية، بما جسد أسمى معاني المقاومة والصمود.

وأضافت: “لقد أثبت الشباب الفلسطيني للعالم صلابة إرادته ورسوخ إيمانه بعدالة قضيته وتشبثه بأرضه ومقاومته لكل محاولات الاحتلال للتهجير القسري، وهو ما يعد مصدر فخر واعتزاز لكافة الشباب العربي الذي يرنو إلى بناء المستقبل الذي هو جدير به، ويستجيب لتطلعاته في حياة كريمة ومزدهرة”.

وأكدت أن جامعة الدول العربية حرصت على تكثيف جهودها لدعم دور منظمات المجتمع المدني والشباب وإشراكهم في العمل العربي المشترك من خلال حزمة من القرارات الصادرة عن القمم التنموية الاقتصادية والاجتماعية، والتي تدعو جميعها إلى تعزيز دور المجتمع المدني العربي وتمكين الشباب للمساهمة في المسيرة التنموية بالدول العربية، منوهة بأنه على مدار السنوات الماضية تعمل الجامعة العربية على تعزيز دور القطاع المدني ومواكبة ما تحققه مؤسساته من إنجازات في عدد من المجالات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية وربط جسور التواصل معها.

وأوضحت أنه في هذا الإطار تعقد الأمانة العامة لجامعة الدول العربية منتدى الشباب العربي بشكل منتظم على هامش دورات القمة العربية التنموية الاقتصادية والاجتماعية، حيث يعد المنتدى آلية من آليات العمل العربي المشترك التي تم اعتمادها لضمان مشاركة الشباب العربي في رسم خريطة العمل التنموي في الدول العربية، وهو الأمر الذي يتحقق من خلال الرسائل والتوصيات التي تصدر مع نهاية أعماله ليتم اعتمادها من قبل القادة العرب.

وبينت أن منتديات الشباب العربي، التي عُقدت على هامش الدورات الأربع السابقة للقمة العربية التنموية، ركزت على مجموعة من أولويات العالم العربي المتعلقة بقضايا الشباب، كالبطالة والهجرة والسلوكيات الخطرة في قمة الكويت (2009)، وتعزيز أدوار الشباب وتواصلهم مع متخذي القرار في قمة شرم الشيخ (2011)، والتنمية المستدامة في قمة القاهرة (2013)، ورؤية الشباب العربي 2030 في قمة بيروت (2018).

وتابعت أنه “على غرار الدورات الأربع السابقة للقمة العربية التنموية الاقتصادية والاجتماعية، تم عقد منتديات الدورة الخامسة للقمة العربية التنموية الاقتصادية والاجتماعية، والمقرر عقدها بنواكشوط بالجمهورية الإسلامية الموريتانية، حيث خصص يوم 24 أكتوبر 2023 لمنتدى المجتمع المدني والأمن الغذائي، في حين عقد منتدى الشباب العربي والأمن الغذائي يوم 25 أكتوبر 2023 بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية بالقاهرة”.

ومن جهته، قال وزير الخارجية المصرى الأسبق السفير محمد العرابى “إن هذا الملتقى يحقق عدة أهداف مهمة، منها تعزيز مشاركة الشباب وتعزيز التضامن العربي، وكذلك تعزيز جهود تحقيق التنمية المستدامة”.

وأضاف: “إننا بهذا الملتقى نشكل أرضية صلبة قوية للعمل العربي المشترك”، معربا عن تمنياته في أن تقدم مخرجات هذا المؤتمر إلى القمة العربية الدورية القادمة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى