صحة وتغذية

علماء الصين: قرد مستنسخ من نوع “ريسوس” يصل إلى سن البلوغ لأول مرة

بكين  (د ب أ)-

أعلن فريق من العلماء الصينيين عن أول حالة لقرد “مكاك ريسوسي” مستنسخ وصل إلى سن البلوغ، في إنجاز قد يقدم إستراتيجية واعدة لاستنساخ الرئيسيات، بحسب ما أوردته وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا)، اليوم الخميس.

ونجح الفريق الصيني في استنساخ أول قرد مكاك في العالم في عام 2018، باستخدام تقنية النقل النووي للخلايا الجسدية، وهي تقنية ينقل عبرها الحمض النووي لخلية غير جرثومية إلى خلية جرثومية أنثوية غير ناضجة لتوليد فرد جديد متطابق وراثيا مع المتبرع.

ومع ذلك، لا يزال استنساخ الثدييات غير فعال، مع ارتفاع معدل وفيات الأجنة أو الحيوانات حديثة الولادة. وبالنسبة إلى قرود الريسوس، فقد تم الإبلاغ عن استنساخ واحد ناجح سابقا، لكن توفي الرضيع في غضون 12 ساعة بعد الولادة.

وطور الباحثون من الأكاديمية الصينية للعلوم طريقة قادرة على توفير مشيمة صحية للجنين المستنسخ النامي، بحسب الدراسة المنشورة أمس الاول الثلاثاء في مجلة “اتصالات الطبيعة”.

وبمجرد إنشاء هذه المشيمة، قام الباحثون بنقل 11 جنينا أعيد بناؤها إلى 7 أمهات بديلة، ما أدى إلى ولادة ذكر صحي يدعى “ريترو”، والذي بقي على قيد الحياة لأكثر من عامين بحلول الوقت الذي قدموا فيه دراستهم للنشر.

وقال العلماء إن مثل هذه القرود المستنسخة لديها الإمكانات لاستخدامها كنماذج لدراسة الأمراض العقلية البشرية مثل الاكتئاب والقلق، وكذلك في مشاريع تقييم الأدوية.

اظهر المزيد