مرئيات

برنامج” CNN نداء الأرض” يستكشف قصصًا ملهمة في حماية الشعاب المرجانية

دبي-الوحدة:
في فيلم وثائقي خاص مدته نصف ساعة، يستكشف برنامج “نداء الأرض” على CNN مهمة تيتوان بيرنيكوت، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة “كورال جاردنرز” (Coral Gardeners)، التي تهدف إلى حماية الشعاب المرجانية حول العالم، وإحداث ثورة في الحفاظ على النظم البيئية في المحيطات.

في عام 2017، أسس بيرنيكوت شركة “كورال جاردنرز” في سن الـ18 عامًا بهدف حماية الشعاب المرجانية، وهي من بين النظم البيئية الأكثر عرضة للخطر على كوكب الأرض، والتي توجد في أكثر من 100 دولة ومنطقة. ويقول بيرنيكوت إن “البستنة المرجانية هي تجربة استثنائية تشعر فيها وكأنك في عالم آخر تحيط بك الأسماك الملونة والشعاب المرجانية الرائعة. نشعر بأهمية عملنا عندما نساهم في حماية الشعاب المرجانية ونراها وهي تنمو.”

رغم أنها تغطي أقل من 1٪ من قاع المحيط، إلا أن الشعاب المرجانية هي موطن لما لا يقل عن ربع الحياة البحرية. ومع ذلك، فقد أدت عوامل مثل تغير المناخ والتلوث والصيد الجائر والتعدين، إلى جانب جمع المرجان الحي إلى تدمير ما يقرب من نصف الشعاب المرجانية في العالم. وتابع بيرنيكوت: “يُقدر العلماء أنه في حال لم يتم اتخاذ إجراءات حماية جدية، فسوف تختفي 90٪ من الشعاب المرجانية المتبقية بحلول عام 2050، مما يجعلها أول نظام بيئي يتعرض للتدمير الكامل على كوكب الأرض”.
وفي إطار استراتيجية “أوديسي 2025″، يسعى فريق “كورال جاردنرز” إلى زراعة مليون من الشعاب المرجانية والوصول إلى مليار شخص من خلال المنصات الإعلامية والتوعية المجتمعية بحلول نهاية عام 2025. يدرك بيرنيكوت أن هذا هدف طموح، لكنه واثق من إمكانية تحقيقه. “لطالما حلمنا بالعمل في مجال حماية الشعاب المرجانية. والآن أصبح هذا الحلم حقيقة. فمن الممكن اليوم أن تحصل على أجر مقابل القيام بعمل ذي معنى، وليس بالضرورة أن يكون ذلك عملاً تطوعيًا بدوام جزئي. يمكنك أن تستيقظ صباح كل يوم مع أولوية واحدة وهي إنقاذ أهم مكان على وجه الأرض”.

إنشاء المحتوى هو واحد من الأدوات الرئيسية التي يستخدمها الفريق لتحقيق أهداف استراتيجية “أوديسي 2025” بما في ذلك الوصول إلى مليار شخص بحلول نهاية عام 2025. ويشدد بيرنيكوت على دور المحتوى في تعزيز الوعي بأهمية النظم البيئية والانضمام إلى الجهود المبذولة في حماية الشعاب المرجانية، وذلك من خلال سرد القصص الملهمة والمؤثرة.

والجدير بالذكر أن الأفلام التي أنتجها فريق “كورال جاردنرز” بالتعاون مع أساطير حماية البيئة مثل سيلفيا إيرل، وكريستينا ميترميير، وبول نيكلين، بالإضافة إلى نجم هوليوود، جيسون موموا، قد حققت ملايين المشاهدات. وفي السياق ذاته أكد بيرنيكوت على أهمية صناعة محتوى يحبه الناس ويتفاعلون معه. لافتًا إلى أهمية التعاون مع أفضل رواة القصص لإيصال رسالة “كورال جاردنرز” إلى أكبر عدد ممكن من الأشخاص وتحقيق الحلم في حماية الشعاب المرجانية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى