أخبار رئيسيةأخبار عربية ودولية

السيسي: مصر لن تسمح بأي تهديد للصومال وأمنه

الرئيس الصومالي: الشراكة الدولية بين مصر والصومال لا تهدد أي بلد آخر

القاهرة -وكالات

أكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي أن مصر لن تسمح بأي تهديد للصومال وأمنه.
وأضاف السيسي خلال لقائه رئيس الصومال حسن شيخ محمود في القاهرة يوم الأحد، أن مصر ترفض التدخل في شؤون الصومال، مشددا على أنها “لن تسمح بتهديد أشقائها في الصومال خاصة إذا طلبوا منها التدخل”.
من جهته، قال شيخ محمود إنه أكد “على الرغبة القوية للصومال للعمل مع مصر لتعزيز الأمن، خاصة في هذا الوقت من حالة عدم اليقين الجيوسياسية”، مضيفا: “الشراكة بين مصر والصومال في كل المجالات لا تهدد أي بلد آخر”.
وفي وقت سابق، استقبل شيخ الأزهر أحمد الطيب في مشيخة الأزهر الرئيس الصومالي، وبحثا سبل تعزيز دعم الأزهر علميا ودعويا لأبناء الشعب الصومالي.
وأكد شيخ الأزهر تضامن الأزهر مع الصومال في الحفاظ على وحدة أرضه واستقراره.
ويعمل الصومال على حشد التأييد لموقفه الرافض للاتفاق الموقع مطلع الشهر الجاري بين إثيوبيا وصومالي لاند (أرض الصومال)، والذي يمنح أديس أبابا حق استخدام ميناء بربرة المطل على خليج عدن بالبحر الأحمر وإنشاء قاعدة عسكرية لها هناك، مقابل الاعتراف بأرض الصومال دولة مستقلة.
وقال الرئيس عبد الفتاح السيسي، إن مصر لن تسمح لأحد أن يمس أو يهدد أراضي الصومال
وأضاف الرئيس السيسي، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الصومالي حسن شيخ محمود، أن “مصر لن تسمح بتهديد أشقائنا خاصة إذا طلبوا منا التدخل”، مضيفا في هذا الصدد “محدش يجرب مصر”.
وأشار الرئيس السيسي إلى أن محاولة القفز على أي أرض من أراضي الدول الشقيقة للسيطرة عليها بشكل أو بآخر مثل ما حدث بين أرض الصومال وأثيوبيا بخصوص منح منفذ بحري لأديس أبابا، هو أمر مرفوض”.
وقال الرئيس السيسي: “فيما يتعلق بالاتفاق بين أرض الصومال وإثيوبيا الأخير، كان لمصر موقف واضح تم تسجيله بيان عن وزارة الخارجية برفض هذا الاتفاق”، مؤكدا على رفض مصر التدخل في شئون الصومال أو المساس بوحدة أراضيها.
وأكد الرئيس السيسي، أن الصومال عضو في الجامعة العربية ولها حق في اتفاقية الدفاع المشترك.
وأضاف الرئيس السيسي، خلال كلمته بالمؤتمر الصحفي الذي انعقد امس ، أننا نرفض المساس بوحدة واستقلال الأراضي الصومالية.
وأشار إلى أن الصومال دولة عربية وإفريقية ونحن مستعدون بإرادة قوية للتعاون معها، مشيرا إلى أن مصر لن تسمح بأي تهديد للصومال أو أمنه.
وأكد الرئيس السيسي، رفضه الاتفاق بين أرض الصومال وإثيوبيا.
قال الرئيس الصومالي حسن شيخ محمود، إن مصر حليف تاريخي وشريك إستراتيجي.
وأضاف الرئيس الصومالي، أننا نؤكد للشركاء الدوليين والإقليميين ضرورة التزام إثيوبيا بالقانون الدولي واحترام سيادة الأراضي الصومالية.
وأشار إلى أن البحر الأحمر جزء من التجارة العالمية خاصة لدول الجوار التي تطل عليه.
وأوضح، أنه لدينا إمكانيات وفرص كبيرة ولن نسمح لأي دولة بالاستيلاء على أراضينا بما في ذلك إثيوبيا أو أي دولة أخرى.
وجه الرئيس الصومالي حسن شيخ محمود، الشكر إلى الرئيس عبدالفتاح السيسي، على كرم الضيافة والدعم الكبير الذي تقدمه القاهرة لبلاده في كافة المجالات.
وقال الرئيس الصومالي خلال مؤتمر صحفي مشترك مع الرئيس السيسي، إن الشراكة الدولية بين مصر والصومال في كل المجالات لا تهدد أي بلد آخر.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى