أخبار عربية ودولية

وزير الخارجية المصري: القضية الفلسطينية “محورية”.. ونسعى لإنهاء الصراعات بالمنطقة

‏‎القاهرة (د ب أ)-

عقد وزير الخارجية المصري سامح شكري، يوم الإثنين، اجتماعا ثنائيا مع نائبة رئيس الوزراء ووزيرة خارجية بلغاريا، ماريا جابرييل، وذلك على هامش مشاركتهما في الدورة العاشرة لاجتماعات مجلس المشاركة بين مصر والاتحاد الأوروبي، الذي تستضيفه العاصمة البلجيكية بروكسل.
وأفادت قناة “القاهرة الاخبارية” بأن شكري أشاد بمستوى الزيارات المتبادلة والزخم الذي شهدته العلاقات الثنائية خلال الأعوام الأخيرة، والحرص على استمراره من خلال عقد الدورة الأولى للجنة التعاون المشتركة بين البلدين برئاسة وزيري الخارجية، وذلك خلال زيارة وزيرة خارجية بلغاريا المقررة لمصر في شباط/فبراير المقبل، حسب بيان للسفير أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي لوزارة الخارجية المصرية.
وقدّم شكري التهنئة لوزيرة الخارجية البلغارية، على تشكيل الحكومة الجديدة في بلادها، وتوليها لمهام منصبها، كما أعرب عن صادق تعازي وتضامن الشعب المصري مع ضحايا الفيضانات والأمطار الكثيفة، التي اجتاحت المدن البلغارية المُطلة على البحر الأسود في أيلول/سبتمبر الماضي.
ورحّب الوزيران باستمرار تبادل التأييد في المحافل الدولية، ودعم ترشيحات البلدين للمناصب والمنظمات الدولية، وبحثا تعزيز فرص التعاون الاقتصادي وزيادة التبادل التجاري بين البلدين، خاصة في قطاعات الصناعة والطاقة والزراعة، وكذا العمل على جذب الاستثمارات والاستفادة من فرص التصنيع المشترك بين البلدين في المجالات المختلفة.
كما استعرض شكري الشواغل المصرية من قضايا الإقليم، مع تأكيد محورية القضية الفلسطينية ورفض الممارسات الإسرائيلية، مبرزا الجهود المصرية المبذولة لتحقيق الاستقرار والأمن في دول المنطقة وإنهاء النزاعات، مع الأخذ في الاعتبار تداعيات وتأثير أوضاع الشرق الأوسط، والتطورات على الساحة الإفريقية، على دول الاتحاد الأوروبي.
من ناحية اخرى رفض رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو مساء يوم الأحد رفضا قاطعا الشروط التي اقترحتها حماس لإنهاء الحرب في قطاع غزة.
وقال نتنياهو في رسالة مسجلة: “إذا وافقنا على ذلك، فإن جنودنا سيكونون قد سقطوا عبثا. وإذا وافقنا، لا يمكننا ضمان أمن مواطنينا. لن نتمكن من إعادة الأشخاص الذين تم إجلاؤهم بأمان إلى منازلهم ، وسيكون 7 (تشرين الأول) أكتوبر الذي يلوح في الأفق مجرد مسألة وقت. لا يمكنني التوفيق بين مثل هذا الحل الوسط الخطير بشأن أمن إسرائيل، وبالتالي لن نوافق عليه”، بحسب صحيفة “يديعوت أحرونوت”.
وأضاف: “الشروط التي وضعتها حماس تؤكد حقيقة بسيطة .. لا بديل عن النصر. النصر المطلق وحده هو الذي سيضمن القضاء على حماس وعودة جميع أسرانا”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى