صحة وتغذية

دراسة: نسبة الخطأ في التشخيص بأقسام الطوارئ بالمستشفيات الأمريكية لا تتجاوز 7ر5%

سان فرانسيسكو  (د ب أ)-

أظهرت دراسة أجريت في الولايات المتحدة ارتفاع معدلات الدقة في تشخيص الأمراض بأقسام الطوارئ في المستشفيات الأمريكية.

وكشفت الدراسة التي أجرتها هيئة أبحاث الرعاية الصحية والجودة في الولايات المتحدة أن معدلات الدقة في التشخيص في أقسام الطوارئ بالمستشفيات الأمريكية مرتفعة بشكل عام وأن نسبة الخطأ لا تتجاوز 7ر5%.

وأوضحت الدراسة، التي استندت على 279 ورقة بحثية تناولت مشكلة أخطاء التشخيص، أن 2% من المرضى الذين يتعرضون لأخطاء في تشخيص حالتهم الصحية يتعرضون لمضاعفات، وأن نسبة من يتعرضون لمشكلات صحية خطيرة بسبب أخطاء التشخيص تبلغ 3ر0%.

وتبين للباحثين أن خمس مشكلات صحية تشكل 39% من أخطاء التشخيص وما يترتب عليها من مضاعفات وهي السكتات الدماغية والنوبات القلبية وانسداد الأوعية الدموية وإصابات الحبل الشوكي، وأخيرا جلطات الأوردة العميقة في الجسم.

وجاء في الدراسة أن بعض الأعراض الصحية الغامضة أو غير المحددة قد تؤدي إلى خطأ في تشخيص الحالة المرضية، وأن أعراض مثل الدوار تزيد احتمالات خطأ التشخيص بمعدل 14 مثلا في حالات مثل السكتة الدماغية على سبيل المثال.

وخلص الباحثون في الدراسة التي أوردها الموقع الإلكتروني “ميديكال أكسبريس” المتخصص في الابحاث الطبية أنه “يتعين التوصل إلى حلول شاملة لتعزيز عملية تشخيص الحالات المرضية، مع استهداف الأخطاء الشائعة في التشخيص التي تتعلق بأمراض رئيسية ويترتب عليها مضاعفات خطيرة”.

 

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى