أخبار عربية ودولية

وزيرة خارجية ألمانيا تطالب بحل تفاوضي للصراع في السودان

برلين (د ب أ)

– دعت وزيرة خارجية ألمانيا، أنالينا بيربوك، إلى تعزيز الجهود من أجل التوصل إلى حل تفاوضي للصراع على السلطة في السودان، وذلك قبيل زيارتها للمنطقة على الصراع المستمر في السودان.
وقالت بيربوك يوم الأربعاء، قبيل مغادرتها في جولة تستمر ثلاثة أيام، تزور خلالها جيبوتي وكينيا ودولة جنوب السودان، إنها تريد بالتعاون مع شركائها في شرق أفريقيا، استكشاف السبل من أجل “إحضار الجنرالين المتصارعين في السودان إلى طاولة المفاوضات، حتى لا يدفعان شعب السودان إلى الهاوية أكثر من ذلك، ولا يزعزعان استقرار المنطقة بقدر أكبر”.
وكشفت بيانات للأمم المتحدة أن الصراع في السودان أسفر عن نزوح أكثر من سبعة ملايين نسمة منذ بداية هذا الصراع في نيسان/أبريل 2023 بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع.
وأكدت بيربوك: “علينا تعزيز الضغط على الجانبين – من خلال العقوبات، ومحاسبتهما على جرائمهما ضد السكان المدنيين، وعن طريق التأثير على مؤيديهما من الخارج”.
وقالت بيربوك إن دول المنطقة والهيئة الحكومية للتنمية بشرق إفريقيا (إيجاد) والاتحاد الأفريقي، لهم دور مركزي في جهود الوساطة الدولية المبذولة، مضيفة أن وجود “أكثر من 12 ألف قتيل ونحو 5ر7 مليون نازح، هي النتيجة الوحشية لهذا الصراع”.
يذكر أن هناك 14 جنديا ألمانيا يشاركون حاليا في المهمة الأممية بدولة جنوب السودان، التي تعد أحدث دولة في القارة السمراء بعد أن انفصلت عن السودان في التاسع من 9 تموز/يوليو 2011 وذلك بعد حرب أهلية طويلة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى