“حوارات يومكس” توفر منصة لإثراء النقاش حول الإمكانيات التكنولوجية والفرص التجارية الواعدة في قطاع الأنظمة المستقلة
• المنصة تحتضن كوكبة من قادة الصناعة والخبراء الذين شاركوا في برنامج حافل من العروض التقديمية والحوارات النقاشية الثرية
• مشاركة واسعة من الجمهور للاستفادة من الأفكار والرؤى التي طرحها الخبراء خلال الدورة الأضخم والأكبر لمعرضي “يومكس وسيمتكس”
أبوظبي-الوحدة:
تحت رعاية كريمة من سمو الشيخ هزاع بن زايد آل نهيان، نائب حاكم إمارة أبوظبي، شهدت فعاليات النسخة السادسة من معرضي يومكس وسيمتكس 2024، اللذين تنظمهما مجموعة أدنيك بالتعاون مع وزارة الدفاع في دولة الإمارات، بشراكة استراتيجية مع مجموعة إيدج، عقد سلسلة من العروض التقديمة والجلسات الحوارية الثرية ضمن منصة “حوارات يومكس” التي ناقشت مجموعة متنوعة من المواضيع المتعلقة بالأنظمة المستقلة والطائرات بدون طيار والروبوتات والذكاء الاصطناعي.
ووفي اليوم الثالث والختامي من “حوارات يومكس”، قدم جوليو سيجوريني، الرئيس التنفيذي والشريك في شركة “ستراد إي آي” عرضاً تقديميا بعنوان “رحلة نحو المدن الذكية”، حيث تحدث عن أهمية تسخير الذكاء الاصطناعي لتوفير بيئة آمنة لتشغيل الأنظمة الذاتية حيث تعمل شركة “ستراد إي آي” بتطوير تقنيات مبتكرة من شأنها أن تحدث تحولاً نوعياً على الطريقة التي يتم بها تشغيل الطائرات بدون طيار، ومن هذه التقنيات نظام إدارة الحركة المرورية الذي يستخدم شريحة إلكترونية لتتبع الطائرات بدون طيار ويقوم بتزويد للسلطات المعنية ببيانات وإرشادات قيمة عن حركة الطائرات بدون طيار مضيفاً أن هذا النظام سيصبح ممكناً رئيسياً لمستقبل الطائرات بدون طيار، مما سيفتح آفاقاً واعدة للأعمال التجارية في هذا القطاع الحيوي.
كما قدم الدكتور شريكانت ثاكار، كبير الباحثين في مركز بحوث الأنظمة الآمنة التابع لمعهد الابتكار التكنولوجي، عرضاً تقديماً تحت العنوان “السلامة والمرونة لتأمين مستقبل الأنظمة المستقلة والذاتية” حيث قدم تعريفا موجزا عن الأنظمة المستقلة التي تساعد البشر على إنجاز العديد من المهام بأسوب مستقل وبكفاء ودقة عاليتين، موضحاً أن الأسباب التي تجعلنا نعتمد على هذه الأنظمة بصورة متزايدة ترجع إلى حاجتنا إلى إنجاز مهام عالية التعقيد، وقابلية هذه الأنظمة للتوسع في تطبيقاتها، إضافة إلى القدرة على التعامل مع العديد من التحديات التكنولوجية. وأوضح الدكتور شريكانت أن إدارة المدن الذكية المتصلة ستتم في المستقبل بواسطة الأنظمة المستقلة، مضيفاً أن تأمين هذه الأنظمة يقدم تحديات وفرصًا في الوقت ذاته، وذلك بالاعتماد على نهج قائم على تعزيز مرونة هذه الأنظمة وكفاءتها.
وفي عرض تقديمي بعنوان “التقدم في الذكاء الاصطناعي والأنظمة المستقلة”، تحدثت الدكتورة أبرار عبد النبي، رئيسة قسم الذكاء الاصطناعي في شركة سال لخدمات الذكاء الاصطناعي التطبيقية، عن المزايا الرئيسية للأنظمة المستقلة التي تعمل بتقنية الذكاء الاصطناعي، منها إمكانية التحليل المستمر، واتخاذ القرار، والقدرة على التعلم والتكيف لتحسين الأداء وتنفيذ المهام دون إشراف.
وفي اليوم الأول من “حوارات يومكس”، ألقى الدكتور زينجكسيونج يانج، رئيس هندسة حلول التنقل في شركة بيانات الإماراتية، عرضًا تقديميًا بعنوان “مستقبل الأنظمة الذاتية في مجال التنقل” حيث أوضح أن شركة بيانات أول شركة تقدم خدمات نقل الركاب ذاتية القيادة في المنطقة، وهي خدمة لاقت قبولاً لافتاً من العملاء وحظيت باهتمام إعلامي واسع، كما استطاعت “بيانات” من خلال الإطلاق التجريبي للخدمة اكتساب خبرة ومعرفة مباشرة للعمليات المستقبلية.
وقدم براندون تسينج، الرئيس والمؤسس المشارك لشركة “إي آي شيلد” عرضاً تقديميا بعنوان “لماذا سيكون سوق طيران الذكاء الاصطناعي أكبر من سوق السيارات ذاتية القيادة؟” حيث أوضح أن طياري الذكاء الاصطناعي سيكون لهم تأثير كبير على قطاع الأنظمة الذاتية في مجال الأمن والدفاع في المستقبل، مما سيحدث تحولا نوعيا على الجيل القادم من الطائرات المقاتلة.
ومن جانبه قدم أنس العتيبة، مدير عام مجلس الإمارات للشركات الدفاعية، عرضاً تعريفيا عن المجلس الذي يقوم بدور محوري في تعزيز قدرات شركات الدفاع الوطنية، حيث يعمل المجلس كحلقة وصل بين الجهات الفاعلة في القطاع الصناعي في دولة الإمارات على المستويين المحلي والدولي، فيما تحدثت الدكتورة أبرار عبد النبي، رئيسة قسم الذكاء الاصطناعي في شركة سال لخدمات الذكاء الاصطناعي التطبيقية، عن مزايا تكامل الذكاء الاصطناعي والطائرات بدون طيار، حيث تتم معالجة بيانات الاستشعار لاستخدامها في الطائرات بدون طيار بشكل مثالي وفي الوقت الحقيقي.
وفي اليوم الثاني من “حوارات يومكس”، أوضح الدكتور روبرتو ساباتيني، أستاذ الطيران والملاحة الفضائية في جامعة خليفة، مجتمع الطيران العالمي يركز بشكل متزايد على الأنظمة الذكية، والأتمتة والذكاء الاصطناعي لتعزيز أنظمة الطيران مضيفاً أن الذكاء الاصطناعي سيكون ممكناً رئيسياً للتحول الذي ستشهده أنظمة الطيران خلال السنوات المقبلة. ومن جانبه شارك مالك مجالي، المدير الفني في شركة “إس سي”، شارك تجربة الشركة في استخدام شبكة واسعة من أجهزة الاستشعار للكشف عن الطائرات بدون طيار خلال بطولة كأس العالم 2022 في قطر.
هذا ووفرت “حوارات يومكس” منصة للخبراء والمتخصصين في قطاع الأنظمة غير المأهولة للتواصل والمشاركة في سلسة من الجلسات النقاشية والعروض التقديمية الثرية التي سلطت الضوء على آخر المستجدات في قطاعات الأنظمة غير المأهولة، والذكاء الاصطناعي، والروبوتات، وغيرها.