أخبار عربية ودولية

العراق: نجاح المفاوضات مع أمريكا لصياغة جدول زمني لوجود مستشاري التحالف الدولي

بغداد-(د ب أ):
أعلنت وزارة الخارجية العراقية مساء اليوم الخميس نجاح جولات المفاوضات المستمرة بين العراق والولايات المتحدة، التي انطلقت في آب/أغسطس من العام الماضي لصياغة جدول زمني محدد وواضح يحدد مدة وجود مستشاري التحالف الدولي في العراق.

وذكر بيان لوزارة الخارجية العراقية وزع اليوم “تعلن الحكومة العراقية، بالاتفاق مع حكومة الولايات المتحدة الأمريكية، عن نجاح جولات التفاوض المستمرة بين الجانبين… وانتهائها إلى ضرورة إطلاق اللجنة العسكرية العليا على مستوى مجاميع العمل لتقييم تهديد داعش وخطره”.

وأوضح البيان أن هذه الإجراءات ستؤدي إلى “الانتقال إلى علاقات ثنائية شاملة مع دول التحالف سياسية واقتصادية وثقافية وأمنية وعسكرية تتسق مع رؤية الحكومة العراقية مع اتفاقية الإطار الاستراتيجي التي تنظم العلاقات الشاملة بين العراق والولايات المتحدة الأمريكية وتعكس الرغبة المشتركة في التعاون بين الجانبين بما يحقق مصالح البلدين، ويسهم بتعزيز دور العراق الإقليمي والدولي”.

وأكد البيان أن العراق وأمريكا يعبران عن “دعم أعمال اللجنة وتسهيل مهامها والامتناع عن كل ما يعرقل أو يؤخر عملها، وأنّ الحفاظ على مسار أعمال اللجنة ونجاحها في تحقيق مهمتها يعد مصلحة وطنية إضافة إلى أنه يسهم في الحفاظ على استقرار العراق والمنطقة”.

وذكر البيان أن الحكومة العراقية تدعو إلى “عدم توقف أو تعثر أو إنقطاع أعمال هذه اللجنة، والعمل على تجنب العبث بإستقرار العراق لتحقيق أهداف خاصة”.

كما جدد العراق “إلتزامه بسلامة مستشاري التحالف الدولي في أثناء مدة التفاوض في كل أرجاء البلاد، والحفاظ على الإستقرار ومنع التصعيد وتؤكد الحكومة ترحيبها بهذا الاتفاق، وتعده جزءاً من وفائها بتأدية البرنامج الحكومي والتعهدات التي التزمت بها أمام الشعب”.

ورحب الإطار التنسيقي الشيعي صاحب الأغلبية في البرلمان العراقي اليوم الخميس بإعلان العراق وضع خطوات مشتركة بين العراق وأمريكا لصياغة جدول زمني لمدة وجود مستشاري التحالف الدولي في العراق والمباشرة بخفض عدد المستشارين على الأرض العراقية.

وأكد الاطار التنسيقي الذي يضم القوى الشيعية في البرلمان العراقي “نرحب بالبيان المشترك بين العراق والولايات المتحدة الأمريكيَّة من أجل بدء الحوار الذي يفضي الى إنسحاب التحالف الدولي بعد إنتهاء مهمته ومساعدته العراق في الحرب على داعش”.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى